الأخبار

إمام الحضرة الهاشمية يلتقي امين عام مجلس الاسرة

07-13-2015

التقى سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الأستاذ الدكتور احمد محمد هليل في مكتبة اليوم ، أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود، وحضر اللقاء كل من فضيلة رئيس المجلس القضائي مدير المحاكم الشرعية القاضي عصام عربيات والقاضي الدكتور منصور الطوالبة من دائرة قاضي القضاة ومحمد مقدادي نائب أمين عام المجلس.

وتم خلال اللقاء مناقشة قضايا ومشكلات الأسرة وأهمية العمل لمساعدة الأسرة الأردنية في تماسكها وقيامها بأدوارها.كما تم التأكيد على أهمية التواصل بين المؤسسات المختلفة والتي تهدف لتعزيز دور الأسرة التربوي في غرس المفاهيم الايجابية ضمن الإطار الدستوري وأحكام الشريعة الإسلامية. كما تم التطرق إلى قانون الأحوال الشخصية الأردنية وما يتضمن من معايير حماية من شانها تحقيق الحماية المثلى للمرأة والطفل بشكل خاص والأسرة عامة .

وأكد سماحة قاضي القضاة على دور القضاء الشرعي ليس فقط في حل النزاعات الأسرية وإنما أيضا في تعزيز الروابط الأسرية وإرشادها ؛ومن هنا بدأت فكرة مكاتب الإصلاح والتوفيق الأسري التي يتوجه العمل فيها في الجانب الوقائي للأسر من النزاعات المحتملة من خلال دورات الإرشاد الأسري والمقبلين على الزواج والجانب العلاجي بما يحتوي من أدوات بديلة لحل النزاعات الأسرية بطرق ودية.حيث تم إصدار نظام الإصلاح والتوفيق الأسري رقم (17) لسنة 2013، والتي ستساهم في حل النزاعات الأسرية بالطرق الودية ما أمكن من خلال التوعية والتثقيف والإرشاد الأسري. ويعمل المجلس في هذا الجانب من خلال الاهتمام بقضايا الإرشاد الأسري، وايلاء مصلحة الأسرة كل الاهتمام لحل المشاكل الأسرية والحد من تفاقمها.

وأكد أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود على ضرورة المحافظة على كيان الأسرة واستقرارها، وضرورة حمايتها من مستجدات الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وعلى أهمية الخطاب الديني في التأثير على المجتمع عامة وعلى الأسرة خاصة ودور الخطاب الديني في تعزيز وتقوية اللحمة بين إفراد الأسرة. كما أكد الحمود على اهتمام المجلس بالإرشاد الأسري كنهج وقائي لما تواجهه الأسرة الأردنية في مواجهة التحديات والمستجدات التي قد توثر على تماسكها واستقرارها.