اتفاقية تعاون لدعم وتفعيل إنشاء الحضانات في القطاع الخاص
عربية

عمان29 أيار(بترا)- وقعت في مكاتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية اليوم الخميس اتفاقية تعاون بين وزارة العمل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني والمجلس الوطني لشؤون الأسرة لدعم وتفعيل انشاء حضانات في القطاع الخاص.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن مشاريع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل بهدف خلق بيئة عمل جاذبة للمرأة للمشاركة في سوق العمل من خلال توفير مواقع آمنة ومناسبة للأطفال في أماكن العمل، اضافة الى استقطاب الاناث خريجات تخصص تربية الطفل لتوفير فرص عمل مناسبة لهن.

وقال وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين ان الاتفاقية تأتي لتعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس الوطني لشؤون الاسرة الذي سيتولى تنفيذ هذا المشروع وتطوير معايير اختيار الشركات والمؤسسات التي سيتم دعمها لإنشاء الحضانات فيها، واقتراح وتحديد أماكن العمل التي سيتم دعمها لإنشاء الحضانات بها بهدف توفير فرص عمل في حضانات المؤسسات والشركات المستهدفة.

واشارت وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان الى وجود نص دستوري يلزم الدولة بحماية حقوق الطفل لافتة الى ان الوزارة يوجد بها حضانة وتعتبر نموذجا لباقي مؤسسات الدولة.

واضافت انه وفي حال تعميم فكرة انشاء الحضانات داخل المؤسسات فانه يجب علينا النظر الى القدرات المالية في تلك المؤسسات وتقديم الدعم لها اذا رغبت بإنشاء الحضانات داخلها.

من جهته اكد أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود ان توقيع جاء انطلاقا من دور المجلس في السعي إلى تطوير الشراكات الساعية إلى تحقيق مُستقبل أفضل للأُسرة وأهمية الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة ودور المجلس الوارد في قانونه رقم 27 المُتعلق بمتابعة تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة.

واوضح مدير عام صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني الدكتور غسان أبو ياغي الدور الريادي للصندوق في دعم (تمويل) وتعزيز التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني في الأردن منذ العام 2005 ولغاية الآن.

بدوره قال رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية الدكتور عمر الرزاز ان من اهداف الصندوق دعم الجهود التنموية والتشغيلية والاجتماعية عبر الشراكة مع كافة المؤسسات العامة والخاصة مبينا اهتمام الصندوق بدعم فكرة انشاء حضانات في القطاع الخاص التي من شأنها دعم المرأة في سوق العمل وتهيئة الظروف المناسبة لها في البيئة الوظيفية.

وحضر توقيع الاتفاقية أمين عام وزارة العمل حمادة أبو نجمة ومدير الصندوق قيس القطامين ومدير الوحدة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للتشغيل المهندس محمد الشقيرات .

تصنيف الخبر: 
البرنامج التعليمي الثقافي