المجلس الوطني ينهي ورشة عمل حول تدريب مدربي العاملين في دور الحضانة
عربية

أنهى المجلس الوطني لشؤون الأسرة اليوم ورشة العمل الخاصة بتدريب مُدربي العاملين في دور الحضانة النهارية في فندق جنيفا وذلك ضمن أنشطة مشروع تطوير الخدمات المُقدمة للأطفال من يوم إلى أربع سنوات، والذي يُنفذه المجلس بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية وبالتنسيق مع جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي.
وبحسب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة بالوكالة محمد مقدادي فإن الهدف من هذا التدريب هو تشكيل فريق مدربين من المعلمات الفائزات بالجائزة ممن لديهم خبرة في العمل في مرحلة الطفولة المُبكرة، وذلك حتى يكُن الذراع التنفيذي للمجلس فيما يتعلق بتأهيل العاملين في دور الحضانة النهارية في كافة المحافظات في الأردن.
وشدد مقدادي على أهمية النهوض بمستوى الخدمات المُقدمة للأطفال دون الرابعة في صحة ورفاه الأجيال القادمة وعلى أهمية وجود الحضانات في أماكن العمل مع الحرص على توفير التدريب المُناسب للعاملين فيها لتنمية مهارات الأطفال داخل هذه الحضانات وعدم الاقتصار على خدمات الرعاية فقط.
من جانبها قالت مديرة جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي لبنى طوقان أن مُشاركة المعلمات المتميزات في مثل هذه الأنشطة يأتي لتحفيزهن كي يكُن من فرسان التغيير في مجتمعاتهن خاصة في القطاع التربوي الذي تُواجهه الكثير من التحديات.
وأشارت طوقان إلى أن التعاون بين الجائزة والمجلس من الشراكات المُهمة التي تعزز النهج التشاركي في العمل.
وأوضحت رئيس محور الطفولة في المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتورة سهى طبال بأن البرنامج التدريبي تضمن مرحلتين الأولى تأسيسية وهدفت إلى إكساب المتدربات مهارات التعامل مع الأطفال في حين تضمنت المرحلة الثانية إكساب المُشاركات مهارات التدريب.
وأشارت طبال إلى أن التدريب اشتمل على عدد من الموضوعات أهمها نمو وتطور الطفل، وبيئة الطفل ومواصفاتها، وإدارة وتوجيه سلوك الطفل وكيفية التعامل مع التحديات السلوكية في بيئة الحضانة، بالإضافة إلى اللعب وأهميته خلال السنوات الأربعة الأولى من عمر الطفل، وكيفية تطوير وسائل مُنخفضة التكلفة، وكيفية استخدام دليل الأنشطة للعاملين مع الأطفال من الميلاد إلى أربع سنوات والذي يتضمن أنشطة أسبوعية تُسهم في تطوير المهارات النمائية لدى الأطفال والذي يُعد أحد أهم مُخرجات المرحلة الثانية من مشروع تطوير الخدمات المُقدمة للأطفال من يوم إلى أربع سنوات.
يشار إلى أن التدريب تم بمُشاركة كل من الدكتورة سهى الطبال و هانيا الخانجي من محور الطفولة في المجلس الوطني لشؤون الأسرة والمدرب محمود حشمة.

تصنيف الخبر: 
البرنامج التعليمي الثقافي