نبذة عن المجلس
about us image

عن المجلس

تُعتبر الأسرة عماد المجتمع لما لها من دور كبير ومهم في إعداد الإنسان من خلال ما توفره من رعاية وما تقدمه من متطلبات التنشئة الاجتماعية والثقافية. وبغض النظر عن نوع الأسرة، فإن لدى الغالبية صورة مثالية لما يجب أن تكون عليه. فشكل الأسرة ونمطها القائم في أي مجتمع من المجتمعات يرتكز إلى ثقافته الأساسية، ويترتب على أدوار أفراد الأسرة التزامات وتوقعات يمكن أن تختلف بحسب الجنس والعمر. وبالنتيجة، فإن تحقيق هذه الالتزامات يسهم في تحقيق وظائف الأسرة من دعم اقتصادي ورعاية للأطفال وتوفير للأمن العاطفي.

وانطلاقاً من واقع البيئة العامة المساندة للأسرة وما يفرضه الواقع من توجهات وطنية وبرامج عمل تقدمها القطاعات المختلفة، برزت الحاجة إلى إنشاء المجلس الوطني لشؤون الأسرة للتعامل مع الأسرة على مستوى التخطيط الاستراتيجي، ووضع السياسات والبرامج وفق معايير اجتماعية اقتصادية ونوعية تعمل على وصف وضع الأسرة في الأردن وتقصّيه، وتعديل الخطط والبرامج والسياسات والتشريعات المنبثقة عنها والإجراءات المتعلقة بها وفقاً لفهم أعمق لقضايا الأسرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن احتياجات الأسر تختلف وفقاً لظروفها.

تأسس المجلس الوطني لشؤون الأسرة بموجب قانون رقم 27 لعام 2001 برئاسة جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة. ويعمل كمظلة داعمة للتنسيق وتيسير عمل الشركاء من المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص العاملة في مجال الأسرة للعمل معا لتحقيق مستقبل أفضل للأسرة الأردنية.

أغنية المجلس " أسرتنا"

غناء: زين عوض و محمود السلطان.

شعر: معالي الأستاذ حيدر محمود.

الحان: وتوزيع وائل الشرقاوي.

تعزيز مكانة الأسرة الأردنية وتعظيم دورها في المجتمع لتمكينها من المساهمة في المحافظة على الموروث القيمي والحضاري بما يواكب التغيرات الاجتماعية والثقافية في المملكة.

المساهمة بضمان مستوى حياة أفضل للأسر الأردنية من خلال رؤيا وطنية تدعم سياسات البلد التنموية وتمكن كافة الأسر الأردنية من تحقيق طموحاتها.

صياغة السياسات والإصلاح
يلتزم المجلس كهيئة فكرية للسياسات الوطنية بإعداد ومراجعة وتعديل السياسات والتشريعات والإجراءات المتعلقة بالأسرة من خلال توجيه الأبحاث والبرامج العلمية نحو الأولويات الوطنية والترويج لها.

إدارة البحوث ومصادر البيانات
يلتزم المجلس بمصداقية المعلومات التي يقدمها حول كل ما يتعلق بالأسرة. لذا، يقوم المجلس بإدارة جميع هذه المعلومات لتتمكن الجهات المعنية من اتخاذ قرارات مدروسة مبنية على أسس علمية كفيلة بضمان استمرارية التقدم والرفعة للأسرة الأردنية.

حشد الدعم
يركز المجلس الوطني لشؤون الأسرة على حشد الدعم الوطني للسياسات والبرامج الأسرية والترويج لحقوق أفراد الأسرة مما يكفل تأسيس قاعدة واسعة من صانعي القرار الذين يتمتعون بعلم ودراية بأهم قضايا الأسرة. كما يندرج توفير الدعم المالي ضمن جهود المجلس في حشد الدعم لضمان استمرارية البرامج الأسرية.

التنسيق والمتابعة
يأتي تسهيل وتنسيق ومراقبة تطور وتطبيق وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالأسرة في صميم عمل المجلس الأمر الذي يحقق التوافق بين خطط وبرامج المجلس والمؤسسات الشريكة.

التطوير المؤسسي
يهدف المجلس الوطني لشؤون الأسرة إلى تطوير ودعم مقدرته على التجاوب فنياً وإدارياً ومالياً مع دوره ومسؤولياته كما هو منصوص عليه في القانون الأردني.

عربية