ورشة تدريبية لتوعية الاطفال بإتفاقية حقوق الطفل
عربية

نظم المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ورشة تدريبية حول توعية الأطفال في مراكز الرعاية والتأهيل التابعة للوزارة ببنود إتفاقية حقوق الطفل بمشاركة من فريق اليافعين .
وتستمر الورشة لمدة يومين في مدينة جرش, حيث تستهدف نحو 50 طفلا وطفلة من الأطفال في مؤسسات الرعاية.
وبحسب مساعد أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية لشؤون الرعاية والتنمية عبد الله السميرات فإن الهدف من التدريب يأتي لتقديم العديد من البرامج التوعية التي من شأنها أن تُسهم في توعية الاطفال بحقوقهم وتحديدا الاطفال في مؤسسات الرعاية لتمكنهم من مواجهة تحديات المجتمع والتكيف مع البيئة المحيطة بشكل إيجابي, إضافة الى توجيه سلوكهم .
من جانبها أكدت رئيس الطفولة في المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتورة سهى طبال أن الهدف الاساسي من هذه الورشة معرفة مدى وعي الاطفال المحتاجين للرعاية والحماية بحقوقهم وببنود اتفاقية حقوق الطفل ورفع مستوى الوعي بالحقوق التي يجهلونها.
واشارت طبال الى أن الأردن وقع على إتفاقية حقوق الطفل عام1990 وصادق عليها عام 1991, موضحة أنه وإدراكاً لدور المجلس الوطني لشؤون الأسرة لأهمية تعزيز دور اليافعين في المشاركة المجتمعية والحياة العامة، عمل المجلس على إعداد تقرير اليافعين واليافعات حول بنود اتفاقية حقوق الطفل والذي يعبر عن آراء اليافعين واليافعات بجهود الدولة فيما يتعلق باحترام وحماية وإحقاق الحقوق الخاصة بالطفل حيث سيوفر فرصة لنقل وجهة نظر هذه الفئة في قضاياهم والأمور المتعلقة بهم مرتكزين على حق أساسي تضمنته المادة 12 من اتفاقية حقوق الطفل ألا وهو " الحق في المشاركة وحرية التعبير عن الرأي.
يشار إلى أن المجلس الوطني شكل فريق اليافعين واليافعات عام 2008 والذي ضم أطفالا ويافعين من الفئة العمرية 14 – 21 سنة ممثلين من كافة أقاليم المملكة " شمال، ووسط، وجنوب" كما تمت مراعاة أن يضم الفريق في عضويته مجموعة من الأطفال ذوي الإعاقة وأطفال عاملون.
وتم عقد العديد من ورش عمل واجتماعات حيث تم من خلالها رفع قدرات هذه المجموعة وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم وآرائهم. حيث تم تعريفهم باتفاقية حقوق الطفل وتقرير الأردن الرسمي الثالث لاتفاقية حقوق الطفل ، كما تم تدريبهم على مجموعة من أساليب البحث مثل كيفية عمل جلسات استماع، ومقابلات قصص حياة، ومجموعات العمل المركزة، والمذكرات اليومية، وكيفية إدارة ورش تفاعلية من خلال الرسم والدراما وكيفية استخدام أدوات الإعلام الاجتماعي ومهارات حشد الدعم وكسب التأييد.
وتم التوسع في الفريق بإضافة 20 يافع ويافعة إلى الفريق وبناء قدراتهم بهدف تفعيل توصيات تقرير أطفال الأردن الأول " أراء وتجارب ووجهات نظر أطفال ويافعين" ، والذي سلط الضوء على ما يتطلع إليه الأطفال واليافعين في الأردن من وجهة نظرهم والمعلومات المتوفرة لديهم سعيا لتحقيق حياة أفضل لهم.
وحيث ابتدأت المرحلة الثانية بتدريب 25 يافع ويافعة على مهارات كسب التأييد والقيادة، ومهارات المتابعة والتقييم وذلك بهدف بناء قدراتهم وتهيئتهم للعمل على كسب تأييد صناع القرار حول أبرز التوصيات التي توصل إليها تقرير أطفال الأردن الأول " أراء وتجارب ووجهات نظر أطفال ويافعين".

تصنيف الخبر: 
البرنامج التعليمي الثقافي