لقاء يدعو لتشكيل فريق عمل لتنمية الطفولة المبكرة
عربية

خلص مشاركون في لقاء تشاوري نظّمه المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع بلان انترناشيونال-الأردن، اليوم الأربعاء، الذي يصادف الاحتفال باليوم الوطني لحماية الطفل من الإساءة، لضرورة وأهمية تشكيل فريق عمل وطني لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن.

وقال الأمين العام للمجلس بالوكالة محمد مقدادي، إن الفريق سيضم مؤسسات رسمية واهلية، ومؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمانحة ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بالطفولة المبكرة، التي سيتم التواصل معها لإبداء الرغبة الجدّية بأن يكونوا ضمن هذا الفريق تحت مظلة المجلس، منوّها الى أن العضوية ستكون تطوعية.

وتابع، أن أولى أولويات عمل الفريق الاطلاع على أهم ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، والبدء في ترتيب اجتماعاته الدورية، بهدف الاطلاع على الأدوار والبرامج التي تقوم بها المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية على أرض الأردن، وبالتالي التنسيق بينها فيما يخص برامج ومشاريع الطفولة المبكرة في الأردن.

وأشار إلى أن فرص تنمية الطفولة المبكرة في الأردن تكمن في المنازل بشكل أساس، نظرا لأن أقل من 3 بالمائة من الأطفال من عمر الميلاد إلى 3 أعوام يرتادون المرافق الرسمية لرعاية الطفل، كالحضانات أو مراكز الرعاية النهارية، كما أن 13 بالمائة فقط من الأطفال من عمر 4 إلى 5 سنوات يرتادون صفوف الروضة - السنة الأولى، و59 بالمائة ممن يتراوح أعمارهم بين 5 إلى 6 سنوات يرتادون صف الروضة – السنة الثانية، مع تفاوت نسب الالتحاق بين المناطق المختلقة في الأردن، وفقا لدراسة أعدها البنك الدولي في العام 2015.

من جهتها، أكدّت رئيسة بعثة بلان انترناشيونال - الأردن منى عباس أهمية إيجاد قاعدة للتنسيق لكل المشتغلين والمعنيين في مجالات الطفولة المبكرة في الأردن، من خلال تنسيق الجهود وكسب التأييد والدعم وجلب التمويل اللازم لبرامج ومشاريع الطفولة المبكرة متعددة القطاعات.

وأوضحت أن من مهام فريق العمل الوطني للطفولة المبكرة "التي تبدأ من مرحلة الحمل الى عمر 8 سنوات"، توحيد قاعدة البيانات والمعلومات حول الجهود والمشاريع والبرامج المتعلقة بالطفولة المبكرة التي يتم تنفيذها في الأردن بمختلف القطاعات، مشيرة إلى هذه اللقاءات ستعقد على مدار عام.

من جهتها عرضت مديرة مديرية شؤون الطفولة في المجلس ختام العتيبي، وبحضور ممثلين عن جهات حكومية وشبه حكومية ومنظمات دولية وأمم متحدة ومؤسسات مجتمع مدني، لمبررات تشكيل الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن، وأهدافه ومهامه والمخرجات المتوقعة لعمله.

وأشارت إلى أن المبرر الأساس لتشكيل الفريق يكمن في تنوع الجهات والمؤسسات ذات التماس المباشر مع فئة الأطفال، حيث برزت الحاجة إلى توحيد الجهود وتعزيز سبل التواصل بين الشركاء من خلال تشكيل فريق عمل لتنمية الطفولة المبكرة، يضم الجهات الفاعلة على المستوى الوطني لجميع المعنيين من القطاع الخاص والوزارات المعنية استجابةً لأزمات اللجوء، وكذلك لتقديم أفضل الخدمات لجميع الأطفال في الأردن.

يُذكر أن بلان انترناشيونال منظمة دولية تأسست في العام 1937، تتواجد في أكثر من 70 بلدا في العالم، مقرها الرئيسي في لندن، تعمل على برامج حماية الأطفال والتعليم والطفولة المبكرة، وتركز على حقوق وتمكيّن الفتيات، وبدأ فرع المنظمة العمل في الأردن عام 2016.

تصنيف الخبر: 
البرنامج التعليمي الثقافي