لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان تطلع على برامج عمل المجلس الوطني لشؤون الاسرة
عربية

زارت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان الاربعاء المجلس الوطني لشؤون الاسرة للإطلاع على برامج وأنشطة المجلس المختلفة .
ورحب الامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة فاضل الحمود بلجنة العمل والتنمية الاجتماعية مؤكدا الدور الهام للجان مجلس الاعيان المختلفة ومشيرا الى الدور التكاملي لجميع المؤسسات في حماية الاسرة الاردنية
فيما اكدت رئيسة اللجنة هالة لطوف على اهمية عمل المجلس الوطني لشؤون الاسرة وبرامجه المختلفة المتعلقة بالاسرة كالإطار الوطني لحماية الاسرة من العنف والاستراتيجية الوطنية لكبار السن مشددة في الوقت ذاته على اهمية عمل الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف الذي يعمل تحت مظلة المجلس الوطني لشؤون الاسرة ويضم كافة الجهات المعنية بحماية الاسرة والحفاظ على كينونتها .
وقال نائب الامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة محمد مقدادي ان المجلس كهيئة أهلية فكرية للسياسات يسعى إلى تعزيز مكانة الأسرة الأردنية من خلال دوره الرئيسي في تطوير السياسات والتشريعات بنهج عمل تشاركي يجمع المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال الأسرة. من خلال رؤيته المتمثلة ببيئة معزِّزه تمكن الأسرة الأردنية من تحقيق استقرارها ورفاهها ورسالته التي تهدف الى المساهمة في رسم وتوجيه السياسات العامة ودعم الجهود لتعزيز مكانة الأسرة الأردنية وتعظيم دورها والمحافظة على موروثها القيمي والحضاري.
ومن أهداف المجلس المساهمة في وضع السياسات والاستراتيجيات والخطط التنموية ذات العلاقة بالأسرة وأفرادها ومتابعة تنفيذها والمساهمة بتحسين نوعية حياة الاسرة وتعزيز دورها وتمكينها من تلبية احتياجات أفرادها وضمان أمنهم اضافة الى دعم مؤسسات المجتمع وهيئاته المختلفة في القطاعين العام والخاص المعنية بشؤون الأسرة وتحقيق التناسق والتكامل بينها والمساهمة في النهوض بالاسرة وحمايتها وتامين استقرارها والحفاظ على تماسكها .
ويرتكز عمل المجلس على عدد من المنطلقات في عمله منها أحكام الشريعة الاسلامية والدستور الاردني والاتفاقيات الدولية والعربية المصادق عليها والتشريعات الوطنية وقانون المجلس الوطني لشؤون الاسرة والتوجيهات الملكية والموروث الاجتماعي الايجابي
ويعمل المجلس من خلال برامجه على مراجعة وتحليل التشريعات وتأثيرها على الأسرة.حيث عمل المجلس على إعداد تقرير الأردن الثالث والرابع لاتفاقية حقوق الطفل.واعداد مسودة قانون الحماية من العنف الأسري.اضافة الى التحضير الى مسودة قانون حقوق الطفل
وفي مجال الطفولة اعد المجلس استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة عام 2001 ,كما أعد الخطة الوطنية الأردنية للطفولة 2004-2013. واعد الدراسة الوطنية للأطفال الأقل حظاً واعد تقرير تحليل وضع الأطفال في الاردن كما أعد تعليمات تأسيس وترخيص دور الحضانة النهارية . كما اعد المجلس الموازنة التحليلية للأطفال في كل من وزارت" التربية والتعليم/الصحة/العمل/التنمية الاجتماعية/ الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية/ العدل / الأشغال العامة والإسكان ) والمجلس الأعلى للشباب.
واعد المجلس تقرير اطفال الاردن الاول (أراء وتجارب ووجهات نظر أطفال ويافعين حول اتفاقية حقوق الطفل). ودليل العاملين مع الأسر المعرضة للخطر والتدريب عليه.
وفي مجال الحماية اعد المجلس الإطار الوطني لحماية الاسرة من العنف الأسري 2006 وتحديثه في العام 2016.والخطة الاستراتيجيه لحماية الاسرة والوقاية من العنف الأسري.
وعمل المجلس على مأسسة وتطوير إجراءات التعامل مع ضحايا العنف الأسري في كل من (وزارة الصحة /وزارة التربية والتعليم / وزارة التنمية الاجتماعية / وزارة العدل / المجلس القضائي).وعمل على اعداد دليل الاعتماد وضبط الجودة للخدمات المقدمة لحالات العنف الأسري (الخدمات التربوية/الخدمات الصحية/ الخدمات الاجتماعية والايوائية / الخدمات الشرطية). اضافة توقيع اتفاقية مع الجهات ذات العلاقة لأتمتة إجراءات التعامل مع حالات العنف الأسري. وإعداد معايير الاعتماد وضبط الجودة لخدمات دور الرعاية الإيواء المختلفة (الأحداث، كبار السن، الحماية من العنف الأسري، الأيتام، التسول) اضافة الى اعداد الخطة الوطنية التنفيذية لتعزيز استجابة المؤسسات لحالات العنف الأسري للأعوام الثلاث القادمة.
وعمل المجلس على اطلاق دراسة حول واقع الارشاد الاسري في الاردن والاستراتيجية الوطنية للارشاد الاسري واعداد كتاب علمي مرجعي في الارشاد الاسري وإعداد دليل تدريبي لتعزيز مهارات العاملين في الارشاد الأسري.
كما تم افتتاح "10" مراكز للارشاد الأسري في عدد من محافظات المملكة لتقديم خدمات إرشادية.
واعد المجلس الاستراتيجية الوطنية لكبار السن لعام 2008 ويعمل الان على تحديث هذه الاستراتيجية خلال عام 2016
كما شكل لجنة وطنية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لكبار السن خلال عام 2012.
ويعمل المجلس حاليا على اعداد التقرير الثاني لاحوال الاسرة الاردنية بعد ان اعد التقرير الاول عام 2014

تصنيف الخبر: 
اخبار عامة