مشروع الارتقاء بالحضانات

مشروع الارتقاء بالحضانات

وصف المشروع:

نظراً لأهمية مرحلة الطفولة المبكرة في تطور الطفل من كافة النواحي الجسدية والعقلية والعاطفية والاجتماعية، وحيث أن احتياجات الأطفال متكاملة من ناحية الرعاية الصحية والتغذية السليمة إضافة إلى البيئة الآمنة والصحية الحافلة بالمحبة والأمن النفسي. فقد أولى المجلس الوطني لشؤون الأسرة إحدى مؤسسات جلالة الملكة رانيا العبد الله برامج مرحلة الطفولة المبكرة اهتماماً بالغاً وقد تجلى ذلك من خلال تنفيذ مشروع تطوير الخدمات المقدمة للأطفال من الميلاد إلى أقل من أربع سنوات بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وبدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حيث تم من خلال المشروع العمل على إعداد تعليمات تأسيس وترخيص دور الحضانة النهارية والتي تتناول المواد المتعلقة بالأمان والصحة والنظافة، التغذية، والكادر الوظيفي للعاملين مع الأطفال ومؤهلاتهم وعددهم نسبة للأطفال والمتطلبات الإدارية لتسجيل الأطفال وسجلاتهم.

أهداف المشروع:

يهدف هذا المشروع إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأطفال في دور الحضانة ومأسستها في المملكة الأردنية الهاشمية، وليكون نموذجاً ومنطلقاً لباقي دول المنطقة العربية.

• رفع كفاءة مقدمي الخدمات في مجال رعاية الطفولة المبكرة ودور الحضانات للأطفال من الميلاد إلى أربع سنوات من خلال توفير التدريبات المتخصصة في هذا المجال بما في ذلك إعداد المدربين ووفقاً للمعايير والتوجهات الحديثة.
• تطوير الأدلة التدريبية والمواد العلمية الخاصة بمقدمي الرعاية للأطفال من الميلاد إلى أربع سنوات في مجال الطفولة المبكرة والحضانات.
• تبادل المعلومات والخبرات بين المجلس الوطني لشؤون الأسرة وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) والجامعة العربية المفتوحة لتحقيق المنفعة، وإحداث التأثير الإيجابي من خلال تأسيس شراكة تعاونية مؤسسية فاعلة.
• تقديم نموذج مثالي للحضانات وفقاً للمعايير الدولية وذلك في مجال تطوير خدمات الطفولة المبكرة للأطفال من الميلاد إلى أربع سنوات ليحتذى به للتعاون المستقبلي بين المؤسسات وقابل لعملية تعميمه في دول عربية أخرى.
• رفع مستوى الوعي بالطفولة المبكرة لدى المؤسسات والهيئات والأفراد بأهمية الطفولة ودورها في بناء جيل واعي وفاعل في بناء المجتمع.
• زيادة التواصل والتفاعل وبناء الشراكات الحقيقية ما بين المؤسسات والهيئات والجامعات والمجتمعات المحلية.

المخرجات:

خلال هذا المشروع سيتم العمل وبالشراكة والتعاون مع الجامعة العربية المفتوحة/ فرع الأردن على تحقيق المخرجات التالية:
• دليل تدريبي متخصص في مجال الطفولة المبكرة والحضانات مبني وفقاً للأسس والمعايير الحديثة في مجال الطفولة المبكرة والحضانات من الميلاد إلى أربع سنوات.
• برنامج تدريبي لتأهيل العاملين في مجال الطفولة المبكرة ودور الحضانات.
• 200 مشارك ومشاركة مدربين ومؤهلين على مهارات رعاية الطفولة المبكرة من الميلاد إلى أربع سنوات ضمن أفضل معايير الممارسة وتقديم الخدمات المهنية المتخصصة للأطفال في دور الحضانات.
• 20 مدرب ومدربة من أساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا والعاملين في مجال الطفولة معتمدين ومؤهلين لتنفيذ دورات تدريبية مختصة في الطفولة المبكرة والحضانات.

اتصل بنا

هاتف: 0096265544667 فرعي 146
بريد الكتروني: ecsdnp@gmail.com

عربية