الأخبار

توقيع اتفاقية مع عدد من المؤسسات في القطاع الخاص لانشاء حضانات

09-07-2016

وقع المجلس الوطني لشؤون الأسرة اليوم الأحد اتفاقيات تعاون مع عدد من المؤسسات في القطاع الخاص لإنشاء حضانات في مؤسساتهم ضمن مشروع دعم وتفعيل الحضانات المؤسسية في القطاع الخاص لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل وهو أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل بالتعاون مع وزارة العمل والممول من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني .
وقال الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود فإن هذا المشروع الذي ينفذه المجلس جاء انطلاقا من المادة رقم (72) من قانون العمل والعمال الأردني والذي ينص "على صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال".
وأضاف الحمود أن المشروع يهدف إلى تحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل من خلال توفير (80) حضانة مؤسسية في أماكن العمل وداعمة للعاملين، وذلك من خلال تحفيز أصحاب العمل على إنشاء حضانات مؤسسية نموذجية، كما ويهدف المشروع إلى توفير (755) فرصة عمل من مخزون ديوان الخدمة المدنية للإناث المتعطلات عن العمل في تخصصات الطفولة والتخصصات ذات العلاقة من حملة الدبلوم، بالإضافة إلى تدريب (888) على باحثة عن العمل على مهارات رعاية الطفولة المبكرة وعمل الحضانات.
من جانبه أكد الأمين العام لوزارة العمل حمادة أبو نجمة على أهمية الحضانات في أماكن العمل لافتاً الى أن تراجع المرأة في سوق العمل بالرغم من كفاءتها وقدرتها بسبب عدم وجود مكان امن لأطفالها .
وبين أبو نجمة أهمية العمل التشاركي بين القطاعات المختلفة وتشجيع المرأة للإنخراط بسوق العمل .
ومن المتوقع أن ينشئ المشروع مع نهاية هذا العام 45 حضانة مؤسسية نموذجية من حيث التجهيزات والكوادر العاملة فيها، وصولا في نهاية العام 2016 لدعم وتفعيل إنشاء (80) حضانة مؤسسية .
يشار إلى أن المؤسسات التي تم التوقيع معها هي "جامعة البترا، مستشفى الإسراء، شركة الإسراء للتعليم والاستثمار/ جامعة الإسراء، متحف الأطفال، وشركة حرفة الإبرة، وشركة الأزياء العملية لصناعة الألبسة الجاهزة، وشركة الملبوسات الناعمة لصناعة الألبسة الجاهزة، وشركة أيام ماليبان لصناعة الألبسة الجاهزة، والشركة المعيارية لصناعة الجينز والملابس/ عجلون".