العطاءات

NCFA Logo II

 

عطاء رقم (19)

البنود المرجعية للتعاقد مع مدرب حول كتابة مقترحات المشاريع

لضباط ارتباط الخطة الوطنية لزواج من هم دون سن 18 سنة

 خلفية عن المشروع:

تأسس المجلس الوطني لشؤون الأسرة بموجب القانون رقم 27 لعام 2001 برئاسة صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، ويعمل كمظلة داعمة للتنسيق وتيسير عمل الشركاء من المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص العاملة في مجال الأسرة للعمل معا لتحقيق مستقبل أفضل للأسرة الأردنية. وبرزت الحاجة لوجود المجلس للتعامل مع الأسرة على مستوى التخطيط الإستراتيجي، ووضع السياسات والبرامج وفق معايير اجتماعية اقتصادية ونوعية تعمل على وصف وضع الأسرة في الأردن، وتعديل الخطط والبرامج والسياسات والتشريعات المنبثقة عنها والإجراءات المتعلقة بها وفقاً لفهم أعمق لقضايا الأسرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن احتياجات الأسر تختلف وفقاً لظروفها.

خلال العام 2019 قام المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان  وبتمويل من UNFPA العمل واستنادا الى الايعاز من دولة رئيس الوزراء الى المؤسسات المعنية ضمن كتاب  رقم 125/11/4/30263 تاريخ 3/7/2017   لتنفيذ توصيات دراسة زواج القاصرات في الأردن والتي اعدها المجلس الأعلى للسكان عام 2017، والتي تضمنت مجموعة من التوصيات الوقائية والعلاجية للحد من هذه الظاهرة واثارها على المجتمع الأردني والتي تم تصنيفها ضمن ثلاثة مستويات على المدى القصير والمتوسط والمدى الطويل، ومبادرة من المجلس الأعلى للسكان عمل المجلس على اعداد خطة عمل وطنية لتنفيذ توصيات الدراسة والتي تم اعدادها بجهد وطني مبارك من كافة الشركاء المعنيين، وهي بمثابة وإطار عام لبرنامج للحد من زواج من هم دون سن 18 سنة ودليل للمداخلات للسنوات الخمس المقبلة حيث. تتضمن المبادرات المقترحة التي سيتم تنفيذها من قبل الجهات المعنية على المدى القصير والمتوسط والتي ستساهم في الحد من زواج من هم دون سن 18 سنة في الأردن للأعوام 2020-2024، حيث وضعت الخطة إطاراً عاماً يُركِّز على بيئة داعمة (سياسات /خدمات/ بيانات) للحد من زواج من هم دون سن 18 سنة في الأردن، ويوجه عمليات استقطاب التمويل الدولي والمحلي لتنفيذ الانشطة والبرامج المنبثقة عنها.

واستنادا لكتاب رئاسة الوزراء بتاريخ 2019/6/2 تم تكليف المجلس الوطني لشؤون الاسرة بمتابعه تنفيذ خطة العمل الوطنية للحد من زواج من هم دون سن 18 سنة في الأردن. وعليه، فان المجلس الوطني لشؤون الأسرة وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان يتابعان تنفيذ الخطة الوطنية لزواج من هم دون 18 عام. وعليه يعمل المجلس الوطني لشؤون الأسرة على بناء قدرات فريق ضباط الارتباط الخطة الوطنية لزواج من هم دون سن 18 سنة.

 الأهداف الرئيسية من هذه المهمة، بناء قدرات ضباط ارتباط الخطة الوطنية لزواج من هم دون سن 18 سنة حول كتابة مقترحات المشاريع.

المهام المطلوبة من المستشار:

1)    تنفيذ ورشة عمل تدريبية لمدة يومين حول المهارات الخاصة بكتابة مقترحات المشاريع

2)    متابعة التطبيق العملي للمشاركين من خلال إجتماع متابعة نماذج مقترحات المشاريع المعدة من قبل المشاركين حول قضايا زواج من هم دون سن 18 سنة.

3)    إعداد مادة تدريبية للمشاركين حول آليات كتابة مقترحات المشاريع

4)    تقييم قبلي وبعدي (pre-post-assessment) لقياس مستوى المشاركين قبل وبعد ورشة العمل التدريبية.

5)    تقرير ختامي حول التدريب، بحيث يشتمل اسماء المشاركين ونتائج التقييم القبلي والبعدي، ونماذج مقترحات المشاريع المقدمة من قبل المشاركين.

مسؤوليات المجلس الوطني لشؤون الأُسرة:

-         تزويد المستشار بملخض عن خلفية المتدربين والبالغ عددهم 25 متدرب.

-         إجراء الترتيبات اللوجستية اللازمة لتنفيذ ورشة العمل التدريبية.

-         تغطية تكلفة كافة الترتيبات اللوجستية.

مدة تنفيذ المهمة :

خمس أيام عمل وتتضمن:

-         يوم تحضير المادة التدريبية.

-         يومين تدريب

-         يوم إجتماع متابعة

-         يوم تقرير الختامي

تاريخ ومكان تنفيذ التدريب:

خلال شهر حزيران  /   عمان

الوثائق المطلوبة عند تقديم العرض :

-         السيرة الذاتية

-         محاور المحتوى التدريبي

-         نماذج من تقارير ختامية لبرامج تدريبية سابقة مماثله منفذه من قبل المدرب

-         العرض الفني والمالي.

شروط الاستدراج

1.     تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة.

2.     الالتزام بتقديم عرض فني ومالي منفصلين كل مغلف على حدى، مع اضافة اسم العطاء.

3.     أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل أسبوع من انتهائه.

4.     أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي في موعد أقصاه يوم الاحد  29/5/2022 .

5.     إن المجلس الوطني لشؤون الأسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

6.     من شروط التقديم الالتزام بتقديم كفالة بنكية او شيك مصدق بنسبة (10%) من قيمة العرض المقدم بمغلف مغلق مع العرض المالي في حال زاد قيمة العرض عن (20000) فقط عشرون الف دينار.

7.     من شروط الاحالة الالتزام بتقديم كفالة حسن تنفيذ بنسبة (5%) من قيمة الاحالة التي تزيد عن (5000) فقط خمسة الاف دينار.

8.     الاحالة معفاه من الضريبة العامة على المبيعات بموجب كتاب معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين رقم 3/10278/40686  تاريخ 18/11/2020 الموجه لمكتب المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية.

9.         للاستفسار  حول الامور الفنية يمكن لاتصال مع السيدة مي سلطان – مدير شؤون الطفولة   هاتف 5544667-06

 

 

عطاء رقم (18)

مشروع اعداد التقرير السنوي لمتابعة

مدى  الالتزام بتنفيذ الخطة  التنفيذية لمصفوفة الاولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل لعام   2021-  2022

 

اولا : خلفية عن المشروع

انطلاقا من دور المجلس كمظله لكافة المؤسسات المعنية  بشؤون الاسرة ولكونه مظلة داعمة للتنسيق وتيسير ومراقبة تطور وتطبيق وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالأسرة في عمل الشركاء من المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص العاملة في مجال الأسرة  بما يحقق التوافق بين خطط وبرامج المجلس والمؤسسات الشريكة ورفع مستوى الوعي بمنظومة الحماية وكسب التأييد وتنسيق وتوجيه التمويل الخاص بمنظومة الحماية بما يخدم الأولويات الوطنية في مجال الحماية ، وبعد اعتماد مجلس الوزراء للخطة التنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021-2023 ) وتعميمها على كافة الجهات المعنية للالتزام بما ورد بها ، جاءت هذه الخطة التي تم تطويرها من قبل الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف وبالشراكة مع  صندوق الامم المتحدة للسكان  بهدف  تعزيز منظومة الحماية على المستوى الوطني  والمساهمة في توفير إمكانية أكبر لوصول حالات العنف الى مجموعة من الخدمات متعددة القطاعات ( الخدمات الاجتماعية، خدمات العدالة والشرطة، الخدمات الصحية، التنسيق والشراكة، التوعية  ) حيث تضمن كل قطاع محاور متخصصة مرتبطة بأنشطة مقسمة على " محور الموارد البشرية، بناء القدرات، الخدمات والدعم اللوجستي والفني " . بالإضافة الى الاطار الزمني المتوقع لكل نشاط واليات المتابعة والتقييم ومؤشرات الاداء التي تتناسب وطبيعة النشاط وبما يضمن التنفيذ والمتابعة بشكل متسق وتشاركي بين كافة الجهات سواء الجهات المعنية الرئيسية او الجهات الداعمة  لتحسين مستوى وجاهزية القطاعات للاستجابة والوقاية لحالات العنف .

 وانطلاقا من دور الفريق الوطني لحماية الاسرة بمتابعة ومراقبة التزام الموسسات بتطبيق السياسات والخطط الوطنية واعداد تقارير تبين مدى الالتزام بتطبيق هذه المرجعيات الوطنية ، ينوي المجلس الوطني لشؤون الاسرة وبالشراكة مع  الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف وصندوق الامم المتحدة للسكان تنفيذ مشروع  لاعداد التقرير السنوي لمدى التزام بتنفيذ انشطة الخطة  التنفيذية لمصفوفة الاولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل لعام   2021-  2022   ورصد  الانجازات التي تم تنفيذها على المستوى الوطني  وفقا لمحاور الخطة خلال الاعوام  2021- 2022  و رصد التحديات والفجوات في التزام  المؤسسات بتنفيذ التزاماتها الواردة بالخطة  تمهيدا لعرضها على الفريق الوطني لحماية الاسرة ومن ثم رفعها لمجلس امناء المجلس الوطني لشؤون الاسرة ومجلس الوزراء لاتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان تحقيق اهداف الخطة على مستوى منظومة الحماية من العنف .

ثانيا : مخرجات المشروع .

تقرير انجازات الخطة التنفيذية لمصفوفة الاولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للعام 2021-2022  يرصد الانجازات وتحديات المقترحات لضمنان تنفيذ الخطة .

ثالثا : نطاق العمل

يتطلب من الجهة الاستشارية  لتحقيق اهداف المشروع وبعد التنسيق مع المجلس وصندوق الامم المتحدة للسكان من خلال القيام بالمهام التالية:

1-     :اعداد تصور حول خطة  تنفيذ مشروع  اعداد التقرير المتابعة للخطة  وبما يتناسب مع الشروط المرجعية  ومناقشتها ومتابعة اعتمادها من قبل المجلس .

2-     وضع منهجية وتصورات اولية حول الية وكيفية اعداد التقرير السنوي بناء على  دراسة معمقة للخطة تنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021-2023) وانجازات المؤسسات  ومناقشتها ومتابعة اعتمادها من قبل المجلس .

3-     عقد اجتماعات دورية مع المجلس الصندوق الجهات الشريكة لمناقشة مخرجات المشروع اولا باول.

4-     اجراء زيارات ميدانية ومقابلة المعنيين في المؤسسات المعنية بتنفيذ الخطة وبشكل دوري او عند الحاجة .

5-     متابعة الجهات المعنية والشريكة المعنية بتنفيذ محاور الخطة لتزويدة بالمعلومات المطلوبة .

6-     حضور اجتماعات الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف وتقديم عروض تقديمية حول الانجازات والتحديات لتنفيذ الخطة التنفيذية ( عند الطلب) .

7-     اعداد مسودة اولية للتقرير السنوي لمدى الالتزام بتنفيذ الخطة التنفيذية الانجازات والتحديات بناءا على التصور المعتمد  المجلس وصندوق الامم المتحدة والفريق الوطني لاخذ الملاحظات تمهيدا لتعديلها .

8-     اعداد المسودة الثانية المعدلة من التقرير السنوي لمدى الالتزام بتنفيذ الخطة التنفيذية  وعرضها على المجلس والصندوق والفريق الوطني لحماية الاسرة لاعتمادها بناء على التعديلات.

9-      تيسير ورشة عمل لعرض النسخة النهائية من التقرير السنوي للانجازات والتحديات للخطة التنفيذية  ضمن ورشة وطنية عمل لمدة يوم واحد في احد فنادق عمان

10- إعداد العروض التقديمية واجندة ورشة العمل واي ادوات لرصد الانجازات والتحديات و تقارير دورية بشكل شهري للمشروع متضمن  ومخرجات  المشروع .

11- عرض كافة مخرجات المشروع على المجلس وصندوق الامم المتحدة للسكان لاخذ التغذية الراجعة تمهيدا لاعتمادها .

12- تقديم تقرير نهائي للمهمة الاستشارية باللغة العربية على ان تكون جميع وثائق المشروع مدققة لغويا ، وملخص تنفيذي باللغة العربية و الانجليزية عن مخرجات المشروع.

رابعا: مهام المجلس الوطني لشؤون الاسرة

1-     تزويد الفرق العمل بكافة الوثائق المرجعية للمشروع . 

2-     مراجعة كافة مخرجات المشروع واعطاء التغذية الراجعة 

3-     تسهيل مهام المستشار  لدى الجهات الشريكة بهدف الحصول على المعلومات اللازمة بما فيها اصدار المخاطبات الرسمية لها.

4-     تغطية التكاليف المالية للاجتماعات وورش العمل.

5-     دفع مستحقات الفريق الاستشاري  وفقاً لمخرجات المشروع .

6-     متابعة المؤسسات لتنسيب ممثليهم لحضور الاجتماعات وورش العمل   

خامسا:  المؤهلات المطلوبة:

-        أن يضم الفريق الاستشاري (مختصين في مجالات الحماية من العنف، مختصين في اعداد التقارير ).

-        مهارات اتصال وتواصل والتحليل .

-        تنفيذ مشاريع مشابهة مع توافر عينات منها كمرجع .

-        خبرة في العمل مع المؤسسات الوطنية .

-        خبرة في إدارة الاجتماعات وتيسير ورش العمل.

-        مهارات العرض والتقديم  (Presentation Skills).

-        مهارة التواصل و استخدام تطبيقات الكترونية للاجتماعات والورش عن بعد .

-        المرونة في العمل مطلوبة، إذ أن العمل في مثل هكذا بيئة متغير ويتطلب القدرة على التعامل مع المستجدات بشكل سريع.

-        التمتع بمهارات كتابة التقارير باللغتين العربية والإنجليزية.

سادسا : شروط تقديم الطلب

-        تقديم عرض فني  لتنفيذ المشروع متضمنة تقديم تصور مبدئي لالية اعداد التقرير السنوي والية تطويره وتسليمه للمجلس بمغلف مغلق .

-        تقديم عرض مالي منفصل عن العرض الفني وتسليمه للمجلس بمغلف مغلق. 

سابعا :  مدة المشروع : 

-        من تاريخ توقيع  العقد ولغاية 30/12/2022 على ان يتم وضع خطة زمنية يتوافق عليها الطرفين لتسليم مخرجات المشروع بعد توقيق العقد.

شروط الاستدراج

1.    تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة.

2.    الالتزام بتقديم عرض فني ومالي منفصلين كل مغلف على حدى، مع اضافة اسم العطاء.

3.    أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل أسبوع من انتهائه.

4.    أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي في موعد أقصاه يوم الخميس  28/4/2022.

5.    إن المجلس الوطني لشؤون الأسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

6.    من شروط التقديم الالتزام بتقديم كفالة بنكية او شيك مصدق بنسبة (10%) من قيمة العرض المقدم بمغلف مغلق مع العرض المالي في حال زاد قيمة العرض عن (20000) فقط عشرون الف دينار.

7.    من شروط الاحالة الالتزام بتقديم كفالة حسن تنفيذ بنسبة (5%) من قيمة الاحالة التي تزيد عن (5000) فقط خمسة الاف دينار.

8.    الاحالة معفاه من الضريبة العامة على المبيعات بموجب كتاب معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين رقم 3/10278/40686  تاريخ 18/11/2020 الموجه لمكتب المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية.

9.         للاستفسار  حول الامور الفنية يمكن لاتصال مع السيد حكم  مطالقة / مدير شؤون الاسرة  هاتف 0799096903