العطاءات

عطاء رقم (8)

عروض مدرب لتدريب مدربين (مشروع عدالة الاحداث)

البنود المرجعية

 1. ان يكون لدى المتقدم المعرفه الكافيه في مجال حقوق ا لانسان بشكل عام والعداله الجنائيه للاحداث بشكل خاص، بالاضافة الى تقديم  الخبرات بمجال التشريعات الاجتماعية والحماية  والمعرفة بالخدمات الاجتماعية للمؤسسات مقدمة الخدمة لحالات العنف وأيضا بما يتعلق بقطاع الأحداث.

2. تقديم السير الذاتيه والمؤهلات العلمية في مجال تدريب المدربين  وموجز عن ورش التدريب التي تم تنفيذها.

3. تقديم مخطط  للخطة تدريبية  بحيث يتضمن المخطط شقين ، الشق الاول  كيفيه تدريب المدربين على اليات واسس ومهارات التدريب بشكل عام، والشق الثاني  مخطط التدريب على الدليل المرفق " دليل عدالة الاحداث " واليه تقسيمها على الايام  .

4. الالتزام بتقديم اليه واضحه للتقييم القبلي والبعدي للمشاركين وتقديمه للمجلس بعد انتهاء كل ورشة تدريبيه 

5. الالتزام بمكان وزمان  عقد الورش التدريبية   وفقا لما يحدده المجلس الوطني لشؤون الاسرة  بحيث ستعقد الورش التدريبية خارج محافظة العاصمة .

6. دليل عدالة الاحداث للالتزام به في التدريب.

 

    7.  التكلفة المالية لعشرة ايام تدريب تكون على فترتين حسب البنود المرجعية.

من شروط تقديم العروض أرجو مراعاة مايلي:

1.        تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة ومختومة.

2.       الالتزام بتقديم عرض فني ومالي منفصلين كل مغلف على حدى، مع اضافة رقم كتابنا الصادر على المغلف وموضوع الصادر.

3.       أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل أسبوع من انتهائه.

4.       أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 21/09/2021 الساعة 11:00 صباحاً.

5.       إن المجلس الوطني لشؤون الأسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

6.       من شروط التقديم الالتزام بتقديم كفالة بنكية او شيك مصدق بنسبة (10%) من قيمة العرض المقدم بمغلف مغلق مع العرض المالي في حال زاد قيمة العرض عن (20000) فقط عشرون الف دينار.

7.       من شروط الاحالة الالتزام بتقديم كفالة حسن تنفيذ بنسبة (5%) من قيمة الاحالة التي تزيد عن (5000) فقط خمسة الاف دينار.

8.       الاحالة معفاه من الضريبة العامة على المبيعات بموجب كتاب معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين رقم 3/10278/40686 تاريخ 18/11/2020 الموجه لمكتب المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية.

للراغبين في التقدم للعطاء الرجاء تعبئة النموذج في الرابط التالي:-

 

التقديم للعطاء

 

عطاء رقم (7)

الشروط المرجعية

لمستشار اطلاق وعرض الخطة التنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021-2023 )

اولا  : مقدمة حول المشروع

لاحقا لاعتماد الخطة التنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021-2023 ) والتي جاءت ترجمة  لكل من  مصفوفة الاولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية الوطنية المعتمدة  من  قبل رئاسة الوزارء المعدة وفق على تقارير  لجان تقصي الحقائق  المشُكلة من قبل الفريق الوطني لحماية الاسرة لحالات عنف دخلت منظومة الحماية،  ونتائج تقرير الاردن وفقا لنتائج المسح الاقليمي لحزمة الخدمات الاساسية للنساء والفتيات اللاتي يتعرضن للعنف الذي نفذه  صندوق الامم المتحدة للسكان  حول مدى توفير وإمكانية وصول حالات العنف الى خدمات متعددة القطاعات الأساسية في قطاعات الصحة والخدمات الاجتماعية والشرطة والعدالة ، حيث تضمنت الخطة التنفيذية المحاور التالية: الخدمات الاجتماعية، الشرطة والعدالة، الصحة، التنسيق والشراكة، التوعية " وتضمنت انشطة تفصيلية  وجهات معنية بالتنفيذ وجهات داعمة، واطار زمني ومؤشرات قياس لكل محور من المحاور الاربع  واليات للمتابعة والتقييم  .

وعليه ينوي المجلس وبالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان عقد ورشة عمل للمنظمات الدولية والاممية والجهات المانحة بهدف عرض الاولويات الوطنية الواردة في  الخطة التنفيذية على المنظمات الدولية والاممية والجهات المانحة بهدف وضعها ضمن اجنداتها واولوياتها التمويلية للاعوام القادمة .

ثانيا : نطاق العمل :

يقوم فريق العمل لتحقيق اهداف الورشة وبعد التنسيق مع المجلس وصندوق الامم المتحدة للسكان باعداد تصورات حول الية تنفيذ ورشة العمل بما يتناسب مع الشروط المرجعية من خلال القيام بالمهام التالية :

1-     وضع تصورات اولية حول الية وكيفية تنفيذ ورشة العمل: بناء على  دراسة معمقة للخطة تنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021-2023)

2-     عقد اجتماع تحضيري لمناقشة التصورات الاولية المقترحة لورشة العمل مع فريق المجلس وصندوق الامم المتحدة للسكان.

3-     تيسير ورشة عمل للجهات المانحة من المنظمات الدولية والاممية والجهات المانحة لمدة يوم واحد لعرض الخطة التنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021 -2023) باللغتيين العربية والانجليزية تمهيدا لوضعها ضمن اجنداتها واولوياتها التمويلية للاعوام القادمة ( علما انه يتوفر ترجمة فورية للورشة ) .

4-     إعداد العروض التقديمية واجندة ورشة العمل باللغتين (العربية والانجليزية ).

5-     تقديم تقرير نهائي للمهمة الاستشارية باللغة العربية والانجليزية على ان تكون جميع وثائق المشروع مدققة لغويا ، وملخص تنفيذي باللغة العربية و الانجليزية عن مخرجات المشروع.

6-     عرض كافة مخرجات المشروع على المجلس وصندوق الامم المتحدة للسكان لاخذ التغذية الراجعة تمهيدا لاعتمادها .

ثالثا : مهام المجلس الوطني لشؤون الاسرة  :

1-     تزويد الفرق الاستشارية بكافة الوثائق المتوفرة لديه والتي تحقق اهداف الورشة وهي " الخطة تنفيذية لتعزيز منظومة الحماية من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الاسري وحماية الطفل للاعوام (2021-2023) ، ومصفوفة الاولويات الوطنية لتعزيز منظومة الحماية الوطنية "  واي وثائق ذات العلاقة.

2-      تغطية التكاليف المالية والترتيبات اللوجستية اللازمة للاجتماعات التحضيرية وورشة العمل والترجمة الفورية للمشاركين .

3-     تزويد فريق العمل بالتغذية الراجعة .

4-     دفع مستحقات  الفرق  الاستشاري  وفق مخرجات المشروع وحسب بنود العقد المتفق عليه.

 رابعا: المؤهلات المطلوبة والخبرات العملية للفريق الاستشاري  :.

ينبغي أن تشمل المؤهلات والخبرات التالية في عضو/أعضاء فريق العمل  كما يلي:

-         خبرة في مجالات الحماية من العنف،

-         خبرة في إدارة الجلسات وتيسير الاجتماعات وكتابة التقارير باللغتين العربية والإنجليزية.

-         مهارات العرض والتقديم  (Presentation Skills).

-         تنفيذ مشاريع مشابهة مع توافر عينات منها كمرجع.

-         مهارة التواصل والاتصال  .

-         اتقان اللغة الانجليزية

خامسا:  مدة المشروع : 

-         من تاريخ توقيع  العقد ولغاية 30/11/2020 على ان يتم وضع خطة زمنية يتوافق عليها الطرفين لتسليم مخرجات المشروع بعد توقيق العقد

مع مراعاة مايلي  

  1. تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة ومختومة.
  2. تقديم عرض فني بمغلف منفصل عن العرض المالي
  3. الالتزام بكتابة  رقم العطاء على  المغلفات .
  4. أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل اسبوع من إنتهائه.
  5. أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي، في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 14/9/2021.
  6. ان المجلس الوطني لشؤون الاسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

الاحالة معفاه من الضريبة العامة على المبيعات بموجب كتاب معالي وزير الخارجية وشؤون المغتربين رقم 3/10278/40686  تاريخ 18/11/2020 الموجه لمكتب المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية 

للراغبين في التقدم للعطاء الرجاء تعبئة النموذج في الرابط التالي:-

التقديم للعطاء

عطاء رقم (6)

مشروع

"تعزيز قدرة المجتمع المدني الأردني على الدفاع عن حقوق المرأة ومنع العنف المبني على النوع الاجتماعي"

الشروط المرجعية

تنفيذ برنامج تدريبي (تدريب المدربين) لبناء قدرة مؤسسات المجتمع المحلي على مناصرة حقوق المرأة والتوعية بالعنف المبني على النوع الاجتماعي والوقاية منه

أولاً: مقدمة

  استناداً إلى دور المجلس الوطني لشؤون الأسرة في دعم جهود مؤسسات المجتمع وهيئاته المختلفة في القطاعين العام والخاص المعنية بشؤون الأسرة وتحقيق التنسيق والتكامل بين هذه الهيئات الوارد في قانونه رقم (27) لسنة 2001 ، يعمل المجلس بالشراكة مع معهدالعناية بصحة الأسرة - مؤسسة نور الحسين وبدعم وتمويل من الجمعية الإيطالية للمرأة في التنمية (AIDOS  ) ووزارة الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي ، لتعزيز قدرة مؤسسات المجتمع المدني لزيادة الوعي والدعوة لحقوق المرأة ومنع العنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال تنفيذ برنامج بناء القدرات للمجتمع المحلي، من خلال تدريب(TOT) للعاملين في مؤسسات المجتمع  في محافظتي "الكرك وعجلون" للدفاع عن حقوق المراة و العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد الأشخاص ذوي الإعاقة والعنف في السياقات الإنسانية وحشد الدعم والمناصرة ووفق التسلسل التالي:

التدريب الأول:

سيقوم خبراء من منظمة ايدوس الايطالية بالتعاون مع معهد العناية  بصحة الأسرة - مؤسسة نور الحسين بتطوير مادة تدريبية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي ، والأشخاص ذوي الإعاقة والعنف المبني على النوع الاجتماعي في المواقف الإنسانية وحالات الطوارئ ، وعقد دورة تدريب مدربين  لمدة خمسة أيام حولها تستهدف العاملين في مؤسسات المجتمع المدني في محافظتي "الكرك وعجلون" بهدف رفع وعي مؤسسات المجتمع المدني بحقوق المرأة ومنع العنف المبني على النوع الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ ، وتعزيز الفهم المشترك للمؤسسات. حول هذه المفاهيم ومدى تأثير الوقاية  عليها في الحد منها  

التدريب الثاني:

سيستكمل المجلس الوطني لشؤون الأسرة البرنامج التدريبي  من خلال عقد دورة تدريبية مدتها خمسة أيام تستهدف مؤسسات المجتمع المدني في محافظتي "الكرك وعجلون" والتي شاركت في الدورة الأولى بهدف تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في عمليات حشد الدعم والتأييد حول منع العنف المبني على النوع الاجتماعي العنف على ذوي الاعاقة وإكسابهم المهارات التطبيقية اللازمة لإنشاء عملية حشد الدعم والتأييد وبناء الشبكات والحملات اللازمة لإحداث أثر حقيقي للحد من العنف  وتحقيق الاهداف التالية.

-          التعرف على مفهوم كسب التأييد وخطواته .

-          مهارات رسم خرائط كسب التأييد .

-          مهارات تحليل الفئات المستهدفة في عمليات حشد الدعم والتأييد .

-          التعرّف على خصائص الاتصال الفعّال ودوره في عملية حشد الدعم والتأييد .

-          مهارات صياغة الرسائل .

-          اهمية دور الإعلام وفئاته كوسيلة لنقل الرسائل

-          اهمية جمع البيانات وتعبئة الموارد لنجاح عملية حشد الدعم والتاييد

-          ممارسة مهارات تشكيل وبناء الدعم وشبكات حشد الدعم والتاييد.

1-     نطاق العمل .

يقوم المستشار /فريق العمل  ولتحقيق اهداف المشروع وبعد التنسيق مع المجلس وبالاعتماد على المادة التدريبية المعدة في الدورة الاولى بإعداد تقرير اولي متضمن تصور لكيفية تطوير الحقيبة التدريبية وخطة عمل تفصيلية للمهمة مرتبطة باطار زمني لتنفيذ المشروع بما يتوائم مع الشروط المرجعية  والقيام بما يلي:

·        مراجعة مكتبية للاطر والمعايير الوطنية المعتمدة في مجال حشد الدعم والتاييد والمتعلقة برفع الوعي بحقوق المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي  والعنف على ذوي الاعاقة.

·        المشاركة في الدورة التدريبية ( التدريب الاول ) الذي سيعقده منظمة ايدوس ومعهد العناية بصحة الاسرة  لمدة خمس ايام .

·        إعداد حقيبة تدريبية حول آليات حشد الدعم والتأييد وكيفية رفع مستوى الوعي لدى مؤسسات المجتمع المدني   والمهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات حشد الدعم والتأييد تضمن الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي  والعنف على ذوي الاعاقة والتوعية بحقوق المراة  واعداد العروض التقديمية اللازمة  متضمنة  على سبيل المثال " مفهوم كسب التأييد وخطواته ، الية تحديد القضية والغاية والهدف منها ، الية تحليل الفئة المستهدفة، نموذج اتصال كسب التأييد ومهارات الإقناع ......." وتمارين وأنشطة مخصصة لتصميم  الجلسات التدريبية  ، ومهارات الاتصال والتواصل  .

·        عقد دورة تدريب مدربين (TOT)  لمدة خمسة ايام في عمان او عجلون للمشاركين  من المؤسسات التي شاركت في الدورة الاولى على الحقيبة التدريبية التي تم تطويرها وفق المنهجية المعتمدة و المذكورة اعلاه وفقا لما يلي:

1-     ثلاث ايام  تدريبية على الحقيبة التدريبية ومهارات واستراتيجيات المناصرة وحشد الدعم والتاييد .

2-     يومين تدريبين  يتضمن التدريب على التمارين وألانشطة وكيفية تصميم  جلسات تدريبية  ، ومهارات الاتصال والتواصل وتقديم العروض من قبل المشاركين ليتم تقييم المشاركين وفقا لاختبارات التقييم   .

·        القيام بزيارات ميدانية لمؤسسات المجتمع المدني في محافظتي الكرك وعجلون الذين شاركو في البرنامج التدريبي  لتقديم الدعم الفني وتحديد مدى الالتزام بتطبيق خطط العمل ومهارات واستراتيجيات المناصرة وحشد الدعم والتاييد والتدريب بواقع (  6  ) زيارات  واعداد تقرير  فنية بذلك تمهيدا لاعتماده .

·        تزويد المجلس بكافة مخرجات المشروع من مواد تدريبية وعروض تقديمية  باللغتين العربية والانجليزية وفق التسلسل اعلاه واخذ الملاحظات وتعديلها  تمهيدا لاعتمادها لاستكمال الاجراء الذي يليه .

·        تزويد المجلس بتقارير دورية حول تقدم  العمل باللغتين العربية والانجليزية ولكافة مخرجات المشروع  وملخصات باللغة العربية والانجليزية لكافة مخرجات المشروع وفق مراحلة .

·        تيسير الدورة التدريبية المتعلقة بتنفيذ البرنامج التدريبي للمرحلة الثانية  .

·        المشاركة في الاجتماعات التنسيقية لتنفيذ المشروع

·        اعداد تقرير نهائي  للبرنامج التدريبي باللغتين العربية والانجليزية متضمن كافة مخرجات المشروع مدققة لغويا .

·        اخذ موافقة المجلس على كافة مخرجات المشروع لاستكمال الاجراءات اللاحقة .

2-     : مخرجات  البرنامج التدريبي :

·        حقيبة تدريبية حول آليات حشد الدعم والتأييد حول منع العنف المبني على النوع الاجتماعي العنف على  الاشخاص ذوي الاعاقة

·        فريق مدربين من مؤسسات المجتمع المدني لمحافظتي عجلون والكرك على الحقيبة التدريبية .

3-     مكان انعقاد البرنامج التدريبي :

·        احد الفنادق/ عمان او عجلون  .

4-     فترة  تنفيذ البرنامج التدريبي :

·        1 /9/ 2021  ولغاية 30 /11 /2021

5-     مهام المجلس الوطني لشؤون الاسرة :

·        تزويد المستشار / فريق العمل بالمادة التدريبية التي سيتم الاعتماد عليها في تطوير الحقيبة التدريبية وكافة الوثائق المتوفرة لديه والمتعلقة بالبرنامج التدريبي .

·        دفع مستحقات المستشار / فريق العمل وفق لمخرجات المشروع .

·        مراجعة كافة مخرجات المشروع  واعطاء التغذية الراجعة واعتمادها .

·        تقديم الدعم الفني لفريق العمل اثناء تنفيذ البرنامج التدريبي .

6-     مهام معهد العناية بصحة الاسرة / مؤسسة الملك حسين  :

·        متابعة مؤسسات المجتمع المدني المستهدفة لتسمية ممثليها للمشاركة في البرنامج التدريبي ومتابعة مشاركتهم .

·        تغطية تكاليف مكان عقد البرنامج التدريبي للدورتين التدريبيتين .

·          الاشراف على تطبيق منهجية البرنامج التدريبي  المتفق عليها .

·        تغطية كافة التكاليف المتعلقة بالمشاركين من مواصلات واقامة ومبيت.

·        توفير كافة الامور اللوجسيتية والقرطاسية للمشاركين  والمستشار /فريق العمل .

·        مراجعة كافة مخرجات المشروع واعتمادها بالشراكة مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة .

·        تقديم الدعم الفني لفريق العمل اثناء تنفيذ البرنامج التدريبي .

7-     المؤهلات المطلوبة  للمستشار / فريق العمل  :.

·        ان يكون فريق العمل من ذو الخبرة في البرامج الخاصة بالحماية والعنف المبني على النوع الاجتماعي وحقوق المراة  ومختص في تدريب المدربين .

·        خبرة في مهارات حشد الدعم والتاييد لقضايا العنف ضد المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي

·        خبرة في مهارات و أساليب وآليات التدريب .

·        مهارات كتابة التقارير  باللغتين العربية والانجليزية.

·        القدرة على إعداد تقارير ذات جودة وضمن المدة الزمنية المحددة.

·        خبرة في ادارة الجلسات وتيسير ورش العمل والدورات التدريبية.

·        مهارات العرض والتقديم  (Presentation Skills).

·        اجادة اللغتين العربية والانجليزية كتابة ومحادثة .

·        خبرة سابقة في مجال العمل المطلوب مدعم بالوثائق .

·        خبرة في مشاريع سابقة (يمكن تزويدنا بها )

من شروط تقديم العروض أرجو مراعاة مايلي:

1.        تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة ومختومة.

2.       الالتزام بتقديم عرض فني ومالي منفصلين كل مغلف على حدى، مع اضافة رقم كتابنا الصادر على المغلف وموضوع الصادر.

3.       أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل أسبوع من انتهائه.

4.       أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي في موعد أقصاه يوم الخميس 12/8/2021 الساعة 11:00 صباحاً.

5.       إن المجلس الوطني لشؤون الأسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

6.       من شروط التقديم الالتزام بتقديم كفالة بنكية او شيك مصدق بنسبة (10%) من قيمة العرض المقدم بمغلف مغلق مع العرض المالي في حال زاد قيمة العرض عن (20000) فقط عشرون الف دينار.

7.       من شروط الاحالة الالتزام بتقديم كفالة حسن تنفيذ بنسبة (5%) من قيمة الاحالة التي تزيد عن (5000) فقط خمسة الاف دينار.

للراغبين في التقدم للعطاء الرجاء تعبئة النموذج في الرابط التالي:-

التقديم للعطاء

عطاء رقم (5)

اعادة استدراج(2)

البنود المرجعية لمستشار

اعداد قاعدة بيانات لبرامج وخدمات الطفولة المبكرة في الأردن

لمحة عامة

تبرز أهمية تنمية الطفولة المبكرة عالميًا في "أهداف التنمية المستدامة" 2030  حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة في اجتماعات القمّة أنّ تنمية الطفولة المبكرة يمكن أن تقود التحول الذي نأمله خلال السنوات الخمس عشرة القادمة من خلال أهداف التنمية المستدامة.

ومحليًا برزت أهمية تنمية الطفولة المبكرة في الأردن من خلال إستراتيجية تنمية الطفولة المبكرة والخطط الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة ومن خلال إستراتيجية تنمية الموارد البشرية 2015-2025 والتي خصصت محورًا مفصلًا للتعليم المبكر وتنمية الطفولة المبكرة وقد حددت مجموعة أهداف إستراتيجية وتوصيات تفضي إلى تحقيق تنمية الطفولة المبكرة حيث نص الهدف رقم 3: المساءله- تعزيز المساءله والتنسيق على جميع المستويات في نظام التعليم المبكر وتنمية الطفولة.

كما حقق الأردن تقدمًا كبيرا في إلايفاء بالتزاماته نحو الأطفال كما تكفلها اتفاقية حقوق الطفل. ونجح في تطوير إستراتيجيات وخطط حقيقية تؤثر في حياة الأطفال، وتسهم في إيجاد بيئة مواتية لنمائهم ورفاههم ومشاركتهم الاجتماعية. وكان للعديد من المنظمات غير الحكومية دور فاعل في دعم هذه الجهود وتعزيزها. وحتى يتسنى إيجاد بيئة ملائمة للأطفال، وتوفير الحماية اللازمة لهم، فإن الأمر يقتضي التعاون والتنسيق بين واضعي السياسات وتوفير قاعدة من المعلومات لدى جميع الأطراف المشاركة وصانعي القرار والمختصين في مجال تقديم الرعاية للطفولة.

خلفية المشروع

عمل المجلس خلال العام 2008 على إعداد وثيقة المؤشرات الخاصة بحقوق الطفل من ضمن وثائق السياسات التي حرص على توفيرها لتخدم المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في قياس وضع وحالة الأطفال في الأردن، وعلى المستوى العربي والدولي حيث تحقق هذه الوثيقة أداة قياس قابلة للتطبيق في جميع الدول، حيث تمثل الخطوط المرجعية الخاصة بصياغة وضع الأطفال في الدولة. حيث تساهم الوثيقة على مساعدة الدول العربية في إعداد تقاريرها الوطنية وعلى تقييم برامجها المختلفة نحو تنفيذ التزاماتها التي تعهدّت بها عند التوقيع والمصادقة على الاتفاقية بالإضافة إلى مساهمتها في تقييم الدول للتقدم الذي تم احرازه والعمل نحو تحقيق الالتزام بها طبقًا للاتفاقية.

كما قام المجلس بإجراء دراسة تحليل وضع الأطفال لعامي 2006-2007 وتحديثه في العام 2011 و في العام 2016 على إعداد تقرير وضع الأطفال في الأردن ليكون بمثابة قاعدة بيانات ومعلومات تساهم في رسم السياسات المتعلقة بالطفولة، وتقييم وضع أطفال الأردن في مختلف القطاعات، الذي تضمن معلومات وإحصاءات حول بقاء ونماء وحماية ومشاركة الأطفال ليكون أداة بين يدي أصحاب القرار لإيجاد بيئة ملائمة للأطفال، وتوفير الحماية اللازمة لهم .

في العام 2018 عمل المجلس الوطني لشؤون الأسرة على تأسيس الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة وبدعم من مؤسسة بلان انترناشونال حيث انبثقت الحاجة إلى توحيد الجهود وتعزيز سبل التواصل بين الشركاء من خلال تشكيل هذا الفريق الذي يضم في عضويته عدد من الجهات والمؤسسات ذات التماس والتواصل المباشر مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وتنوع البرامج والخدمات التي تقدمها لهم، ليضم جميع الجهات الفاعلة على المستوى الوطني من جميع المعنيين من القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة، وذلك بهدف كسب التأييد لقضايا الطفولة المبكرة من خلال التشبيك والتنسيق ما بين جميع الأطراف العاملة بالطفولة المبكرة في الأردن لضمان توحيد وتضافر الجهود وتكاملها. كما يعمل الفريق على رصد البرامج والانشطة التي تنفذها المؤسسات ذات العلاقة بالطفولة المبكرة ودراسة الأولويات الوطنية في مجال تنمية الطفولة المبكرة وتحديدها ومناقشة التحديات وفرص التحسين لتقديم افضل الخدمات ومتابعه تنفيذها والذي استدعى الى بناء مصفوفة معلومات باستخدام Google forms  والموجودة على هذا الرابط أدناه:

https://goo.gl/forms/a5fLFY2rGDGd3SXu2

الهدف العام للمشروع:

ضمن مشروع "الخطوات الأولى الخطوة الكبرى" بالشراكة ما بين منظمة بلان انترناشونال والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، يرغب المجلس بالعمل على تحديث مصفوفة المعلومات حول برامج وخدمات الطفولة المبكرة، بالاضافه إلى تطوير مؤشرات لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن بحيث يصبح هناك توحيد في المعايير الكمية والنوعية للمؤشرات التي تساعد في إعداد التقارير الوطنية ضمن نظام منهجي لجمع البيانات الوطنية والبحوث والتي ستكون مرجعية لاعداد دراسة تفصيلية حول وضع الطفولة المبكرة في الأردن مستقبلا بهدف متابعة وتقييم البرامج الوطنية وتوجيه أصحاب القرار بالتقدم المتعلق بالسياسات الوطنية والثغرات على المستوى الوطني، لتوجيه السياسات والبرامج الوطنية.

أهداف الاستشارة:

سيعمل المستشار على تطوير وتحديث مصفوفة لبرامج وخدمات وتدخلات الطفولة المبكرة في الأردن، التي تنفذها جميع المؤسسات الحكومية، وغير الحكومية، والقطاع الخاص، والهيئات الوطنية، والمؤسسات الدوليه والمحلية، والجمعيات العاملة في مجال تنمية الطفولة المبكرة ،  للخروج بتقارير تحليلية دورية تعكس التوجهات في البرامج والثغرات والتحديات التي تواجه هذه المؤسسات.

المخرجات :

قاعدة بيانات محدثة وفعّالة لبرامج الطفولة المبكرة في الأردن لجميع المؤسسات العاملة في هذا المجال.

مهام  المستشار:

1.      إعداد تقرير أولي inception report باللغتين العربية والإنجليزية الفهم الكامل للمهام المطلوبة والمحددة في الإطار المرجعي، موضحًا لمنهجية، مراحل العمل، الخطة التنفيذية المقترحة متضمنة التشاور والتنسيق مع أعضاء الفريق الوطني للطفولة المبكرة واللجنة الفنية الخاصة بهذا المشروع.  كما يجب أن يشمل التقرير اطار زمني لكل مخرج لتحقيق الأهداف المرجوة لإنجاز المهام المطلوبة ضمن هذا المشروع.

2.      الاطلاع على مصفوفة المعلومات والتي تم اعدادها من قبل المجلس باستخدام Google forms  والموجودة على هذا الرابط : https://goo.gl/forms/a5fLFY2rGDGd3SXu2

3.      تطوير وتحديث المصفوفة لتلبية احتياجات الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة تتضمن البرامج والخدمات وجميع التدخلات المتعلقة بمرحلة الطفولة المبكرة لاخر ثلاث سنوات (2019-2021) :

o      نوع المؤسسه والشركاء في التنفيذ

o      الجهة المانحة والموازنة

o      اسم البرنامج وهدفه ومجاله بحسب محاور اطار التنشئه العالمي.

o      أنشطة المشروع، ومدة التنفيذ، والفئه المستهدفه بحسب الفئه العمرية، ونوع الفئه، التراخيص المطلوبة.

o      المناطق المستهدفه.

o      التحديات والمقترحات.

o      وأية معلومات أو بيانات جديدة.

4.      عرض مسودة المصفوفة على أعضاء الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة وأخذ التغذية الراجعة عليها من خلال ورشة عمل متخصصة.

5.      عكس جميع الملاحظات والتغذية الراجعة الواردة من اعضاء الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة وعرضها مرة اخرى لاقرارها واعتمادها من قبلهم.

6.       تطوير المصفوفة الكترونيًا على برنامج مقترح من قبل الجهة الاستشارية يساعد على جمع البيانات وتحليلها في المستقبل.

7.      اعداد دليل إرشادي لتعبئة المصفوفة  الكترونياً.

8.      عقد ورشة تدريبية للمؤسسات ذات العلاقة حول كيفية تعبئة المصفوفة.

9.      جمع البيانات من المؤسسات والجهات المعنية من خلال: الزيارات الميدانية، اللقاءات عن بعد، اتصالات، او اجتماعات فنية، أو أي وسيلة تحقق الهدف.

10.  الخروج بمصفوفة كاملة تحتوي على معلومات برامج الطفولة المبكرة مكتمله ومعبأة من جميع الجهات.

11.  تحليل البيانات و اعداد تقرير تحليلي تفصيلي باللغتين العربية والأنجليزية متضمنا المخرجات، والثغرات في برامج وخدمات الطفولة المبكرة بناءا على مؤشرات الطفولة المبكرة . بحيث يحتوي التقرير في بدايته على ملخص.

12.  اعداد ورقة سياسات لبرامج الطفولة المبكرة في الأردن بناءا على التقرير التحليلي باللغتين العربية والإنجليزية.

13.  إعداد عرض تقديمي باللغتين العربية والإنجليزية يحتوي على ملخص لما ورد في التقرير التحليلي وكذلك السياسات.

 إلتزامات المجلس الوطني لشؤون الأسرة:

 تزويد المستشار بالوثائق المتوفرة في المجلس حول مؤشرات اتفاقية حقوق الطفل ومصفوفة المعلومات حول برامج الطفولة المبكرة وتقارير وضع الأطفال في الأردن.

·       تشكيل اللجنة الفنية للمشروع.

·       توفير الخدمات اللوجستية لعقد الاجتماعات وورش العمل.

·       تزويد المستشار بالتغذية الراجعة خلال مراحل العمل.

·       تسهيل مهام المستشار مع الجهات الحكومية وغير الحكومية وتيسير المراسلات الرسمية.

مدة تنفيذ المشروع:

4 أشهر تبدأ من  حزيران – أيلول

متطلبات التقدم بمقترح:

·       خبرة علمية وعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطوير قواعد البيامنات المكترونيا  موضحة بالسيرة الذاتية للمستشار/ فريق العمل

·       خبرة في اعداد التقارير وكتابتها.

·       خبرة في التحليل الاحصائي

·       مقترح للمشروع يتضمن خطة عمل تنفيذية.

·       موازنة مالية تفصيلة.

·       وثائق أو دراسات ذات صلة من إعداد المستشار. 

 

من شروط تقديم العروض أرجو مراعاة مايلي:

1.        تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة ومختومة.

2.       الالتزام بتقديم عرض فني ومالي منفصلين كل مغلف على حدى، مع اضافة رقم كتابنا الصادر على المغلف وموضوع الصادر.

3.       أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل أسبوع من انتهائه.

4.       أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي في موعد أقصاه تاريخ 9/8/2021.

5.       إن المجلس الوطني لشؤون الأسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

6.       من شروط التقديم الالتزام بتقديم كفالة بنكية او شيك مصدق بنسبة (10%) من قيمة العرض المقدم بمغلف مغلق مع العرض المالي في حال زاد قيمة العرض عن (20000) فقط عشرون الف دينار.

من شروط الاحالة الالتزام بتقديم كفالة حسن تنفيذ بنسبة (5%) من قيمة الاحالة التي تزيد عن (5000) فقط خمسة الاف دين

للراغبين في التقدم للعطاء الرجاء تعبئة النموذج في الرابط التالي:-

التقديم للعطاء