الأخبار

الوطني لشؤون الأسرة يدعو للتوعية بقضايا الطفولة المبكرة

07-18-2023

 اكد المجلس الوطني لشؤون الأسرة، أهمية حملات التوعية لقضايا الطفولة المبكرة وتدريب العاملين في وزارة الصحة والمراكز الصحية على الإجراءات التي تم تطويرها لقضايا العنف الأسري.
وقال أمين عام المجلس الدكتور محمد مقدادي خلال توقيع مذكرة تفاهم مشتركة امس الاثنين في مجال الطفولة المبكرة مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية ومنظمتي "بلان انترناشونال" و "الإنسانية والإدماج" ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية، ان الاستثمار بالطفولة المبكرة يبدأ من الشراكة وتوحيد الجهود مع مؤسسات المجتمع للتركيز على قضايا الطفولة والطفولة المبكرة ومواجهة العنف الأسري.
ودعا الى إيجاد منصة حاضنة للدراسات المتعلقة بقضايا الطفولة المبكرة وخلق جيل قادر على بناء المستقبل، مبينا ان الشراكة والتنسيق يعتبر طريقا انتهجه المجلس منذ تأسيسه في كافة المجالات التي يعمل عليها، حيث انعكس هذا النهج على تأسيس الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة في ضوء اتفاقية تم توقيعها بين المجلس و "بلان انترناشونال" عام 2018.
ولفت إلى أنه وفي ضوء المرحلة الثانية من مشروع "الخطوة الأولى- الخطوة الكبرى" سيستمر المجلس والشركاء في تنفيذ كل ما من شأنه الارتقاء بهذه المرحلة، مشيرا الى أن الجهود ستكون منصبة على الاهتمام بحماية الطفل من خلال تنفيذ عدد من البرامج التدريبية للمعنيين بالتعامل مع حالات العنف في المراكز الصحية، بالإضافة لإطلاق بوابة إلكترونية وقاعدة بيانات شاملة لكافة الدراسات ذات العلاقة بوصف واقع الطفولة المبكرة.
من جهتها، أكدت مديرة منظمة "بلان انترناشونال" مكتب الأردن، حميدة جهامة، أهمية الشراكة مع الجهات الموقعة، موضحة أن ذلك يعكس مفهوم الشراكة ضمن إطار تعاوني وبصورة تكاملية وبما يحقق المصلحة الفضلى للأطفال، بالتنسيق المباشر مع وزارة الصحة والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبتمويل من مؤسسة "بيرنارد فان لير".
بدورها، قالت مديرة الجمعية الملكية للتوعية الصحية الدكتورة أمل عريفج، إن هذه الشراكة تأتي إيمانا من الجمعية بأهمية تنمية الطفولة المبكرة والتي تعتبر ركيزة للصحة والرفاه في حياة الطفل والأسرة، مؤكدة أن الجمعية تتبع نهج دورة الحياة في جميع تداخلاتها بما يضمن بناء جيل صحي وآمن.
من جانبها، اشارت المديرة التنفيذية لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى الجاعوني، الى أهمية توفير خدمات شاملة معتمدة في مراكز الطفولة المبكرة، والعمل مع الشركاء الآخرين على تقييم وتحسين الخدمات الحالية على المستوى الابتدائي في الأردن، وتطوير مجموعة من المعايير لتنمية الطفولة المبكرة، وإنشاء نظام اعتراف وطني يصل إلى ثلاثة مراكز رعاية صحية تابعة لوزارة الصحة الأردنية.
مديرة منظمة "الإنسانية والإدماج"فيرجيني داتلر، أوضحت بدورها أن هذه المذكرة تعكس التزام المؤسسات الثابت بالعمل المشترك لصالح الأطفال وبما يضمن حصولهم على رعاية شاملة وخدمات ذات جودة بعيدا عن كافة أشكال التمييز، لافتة الى أن المؤسسات الموقعة للمذكرة تؤكد أن كل طفل يستحق حياة آمنة ومستقرة وهذا ما سيتم السعي إليه بالرؤى المشتركة.
يذكر أن المرحلة الأولى للمشروع والتي امتدت منذ العام 2021 ولغاية 2022 تضمنت العديد من المخرجات، أبرزها إعداد تقرير وضع الطفولة المبكرة في الاردن، وإعداد وثيقة مؤشرات تنمية الطفولة المبكرة، وقاعدة بيانات برامج وخدمات الطفولة المبكرة في المؤسسات الحكومية والدولية ذات العلاقة بالطفولة.

وتعتبر مرحلة الثانية للمشروع مهمة لضمان تقديم خدمات أفضل للأطفال ودعمهم للبقاء والتطور، بالإضافة إلى التوسع وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، من خلال تنمية مهارات مقدمي الخدمات للأطفال وبما ينعكس إيجابا على متلقي الخدمة، وتوحيد برامج تنمية الطفولة المبكرة، وتعزيز التشاركية والتنسيق بين الشركاء في هذا المجال، فضلا عن إيجاد بوابة إلكترونية تضم كافة البيانات والمعلومات المتاحة المتعلقة بالطفولة المبكرة، ودعم أعمال الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة.