الأخبار

المجلس الوطني ينفذ ورش توعوية بالارشاد الاسري في لواء القطرانه

09-10-2013

نفذ المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ثلاث ورش عمل توعوية بأهمية الإرشاد الأسري في لواء القطرانة استهدفت المجتمع المحلي. للتعريف بأهمية الإرشاد الأسري في وقاية الأسرة والمجتمع من المشكلات الاسرية والاجتماعية . بالإضافة إلى تقديم المعلومات والمهارات الإرشادية الأسرية المختلفة.

وأشار الأمين العام بالوكالة للمجلس الوطني لشؤون الأسرة محمد مقدادي إلى ضرورة التوعية بأهمية الإرشاد الأسري وضرورة نشره بين أفراد المجتمع باعتباره أداة لمواجهة تحديات الأسرة. فالأسرة الأردنية تحتاج إلى المزيد من الرعاية والاهتمام لمواجهة المشكلات الأسرية التي تواجهها نتيجة للضغوطات العديدة التي تؤثر عليها.

وقال مقدادي" إن هذه الخطوة في استهداف أبناء المجتمع المحلي تعد خطوة رائدة في تنفيذ البرنامج التوعوية لافتا الى افتقار مثل هذه البرامج في لواء القطرانة والتي من شأنها الحد من المشاكل الأسرية المتمثلة في الطلاق وسوء الاختيار وعدم التوافق الزواجي والعنف الأسري إلى غيرها من المشاكل.

ومن ابرز التوصيات التي خرجت بها الورش التوعوية ضرورة إنشاء مركز للإرشاد الأسري في اللواء لمساعدة أفراد الأسرة على دراسة مشاكلهم سواء أكانت اجتماعية أو نفسية أو قانونية، ومساعدتهم على حلها بأسلوب علمي قائم على الفهم وحسن التقديم لإعادة الاستقرار إلى الأسرة وتدعيم أركانها.

ويذكر أن المجلس قد قام خلال العام 2010 بتنفيذ برامج تدريبية كانت قد استهدفت العاملين في مجال الإرشاد الأسري حيث تم تدريب ما يقارب 2200 متدرب ومتدربة والذين يمثلون مرشدي ومرشدات وزارة التربية والتعليم، والمشرفين والاخصائين الاجتماعين في وزارة التنمية الاجتماعية، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال. وتم تدريبهم على كتاب الإرشاد الأسري والدليل التدريبي، والذي قام المجلس بإعدادهما، والمتضمنان العديد من قضايا الإرشاد الأسري.

ومن جهة أخرى فقد قام المجلس بالتعاون مع عدد من الجمعيات والمؤسسات لتقديم المساندة والدعم لأفراد الأسرة من خلال تقديم خدمة الإرشاد الأسري في عدد من مناطق المملكة، حيث تم افتتاح مركز للإرشاد الأسري في حديقة الراية في عمان، وتم افتتاح مركز في اربد مع جمعية حماية الأسرة والطفولة، ومع الصندوق الهاشمي في الكرك، وفي العقبة تم التعاون مع مؤسسة نهر الأردن. وفي معان تم افتتاح مركز بالتعاون مع جمعية الأنوار الخيرية. وتم تدريب الكوادر العاملة في هذه المراكز على مختلف قضايا الإرشاد الأسري التي تم تناولها في كتاب الإرشاد الأسري والدليل التدريبي. وينوي المجلس مستقبلا دعم جهود الجمعيات لكي تقدم هذه المؤسسات خدمة الإرشاد الأسري لتشمل مناطق أكثر في المملكة.