الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم لرعاية الطفولة المبكرة

03-10-2021

تم اليوم توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين بلان انترناشونال- ممثلة بمديرة مكتب بلان بالأردن السيدة منى عباس والجمعية الملكية للتوعية الصحية ممثلة بالمديرة العامة السيدة حنين عودة والمجلس الوطني لشؤون الأسرة ممثلاً بالأمين العام الدكتورمحمد مقدادي  و ذلك للبدء بتنفيذ مشروع "الخطوات الأولى الخطوة الكبرى"، . و يهدف المشروع إلى تنمية ورعاية الطفولة المبكرة على المستوى الوطني من خلال  القطاع الصحي بالإضافة إلى دعم الفريق الوطني للطفولة المبكرة و أنشطته في هذا المجال. وتنطلق هذه الشراكة من أهمية مرحلة الطفولة المبكرة  انسجاما مع  الخطط الوطنية من ضمنها استراتيحية تنمية الموارد البشرية للأعوام٢٠١٥ – ٢٠٢٥ التي أفردت محورا خاصا لتنمية الطفولة المبكرة.

وينفذ المشروع  من قبل  بلان انترناشونال ((PI، والجمعية الملكية للتوعية الصحية ( (RHAS، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة (NCFA)، بالإضافة إلي  المؤسسة البحثية  ( Ideas 42)  وبالتعاون مع وزارة الصحة الأردنية      (MOH). ومن الجدير بالذكر أن المشروع سيستمر لمدة سنتين.

أكدت مديرة مكتب بلان انترناشونال في الأردن على أهمية هذه الشراكة في توحيد الجهود بما يخدم تنمية ورعاية الطفولة المبكرة بمنظورها الشمولي التكاملي باعتبارها أولوية وطنية.  تتضمن الاتفاقية دعم  الفريق الوطني للطفولة المبكرة بقيادة المجلس الوطني للطفولة المبكرة ، الذي يعتبر المنصة التنسيقية لقضايا الطفولة المبكرة على المستوى الوطني. ومن جهة أخرى تهدف الاتفاقية من خلال العمل مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية و وزارة الصحة  إلى تمكين الأمهات والآباء ومقدمي الرعاية لجعلهم أكثر استجابة لاحتياجات أطفالهم  النمائية في هذه المرحلة العمرية الهامة من  حياتهم . و أضافت السيدة منى عباس حرص منظمة بلان علي بناء الشراكات مع المؤسسات الوطنية الأردنية مما  يساهم في تحقيق الأهداف التنموية للنهوض بقطاعات مختلفة من أهمها قطاع الطفولة المبكرة.

كما وأكد أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد فخري مقدادي أهمية الشراكة والتعاون لحشد الدعم وكسب التأييد لقضايا الطفولة المبكرة ، بالاضافة لتعزيز دور الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة  والذي يعتبر المنبر الوطني لمناقشه قضايا الطفوله المبكره وتحديد الثغرات والدروس المستفاده وتبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنيه والدوليه،   واشار الى انه وبموجب هذه الاتفاقية سيتم العمل على تطوير مؤشرات لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن بحيث يصبح هناك توحيد في المعايير الكمية والنوعية للمؤشرات والتي تساعد في إعداد التقارير الوطنية ضمن نظام منهجي لجمع البيانات الوطنية والبحوث والتي ستكون مرجعية لاعداد دراسة حول وضع الطفولة المبكرة في الاردن حيث ستساعد  هذه الدراسة على اتاحة الفرصه للمتابعة والتقييم للبرامج الوطنية وتوجيه اصحاب القرار بالتقدم المحرز والمتعلق بالسياسات الوطنية والثغرات على المستوى الوطني، لتوجيه السياسات والبرامج.

وقالت السيدة حنين عودة المدير العام الجمعية الملكية للتوعية الصحية إننا نطمح دائمًا للشراكات المثمرة والمشاريع المشاريع التنموية والتي تساهم في ارساء قواعد الصحة والسلامة العامة لدى كافة فئات المجتمع الاردني. وأنا سعيدة بهذا المشروع والتعاون المشترك مع بلان انترناشونال والمجلس الوطني لشؤون الأسرة و( Ideas 42)  تحت مظلة وزارة الصحة الأردنية.  نعي جيدًا مدى أهمية رعاية الطفولة المبكرة ونسعى لجعلها أولوية وطنية، لذلك نثق بقيمة هذا المشروع وبالشركاء القادرين على تحقيق رؤيا هذا التعاون. فدعم الأمهات والآباء ومقدمي الرعاية ليكونوا أكثر استجابة وتمكينًا لتنشئة الأطفال وسط بيئة صحية، لطالما كان جوهر طموحاتنا. لذلك سيتم تطبيق برنامج تنمية ورعاية الطفولة المبكرة "من أهل إلى أهل" داخل مراكز الأمومة والطفولة وسيتم إعطاء الجلسات للأهل وأطفالهم، وطرح مواضيع تتعلق بالصحة والحماية والتعليم. أما فيما بالنسبة للأطفال فسيتم اعطائهم برنامج التربية المالية والاجتماعية. وسيصل المشروع إلى ثمانية مراكز صحية، بتنفيذ من الجمعية الملكية للتوعية الصحية وبالتعاون مع وزارة الصحة الأردنية وبلان انترناشونال.