الأخبار

الوطني لشؤون الأسـرة» يطلق الموقع الالكتروني لمشـروع دعم انشاء الحضانات في القطاع الخاص

09-10-2013

أطلق المجلس الوطني لشؤون الأسرة اليوم الموقع الإلكتروني لمشروع دعم وتفعيل إنشاء الحضانات في القطاع الخاص لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل وهو أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل والذي يُنفذه المجلس بالتعاون مع وزارة العمل وبدعم من صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني.
وبحسب الأمين العام للمجلس فاضل الحمود فإن فكرة إنشاء الرابط الالكتروني الخاص بالمشروع جاءت بهدف الاستفادة من التقدم الالكتروني للإسهام في تحقيق أهداف المشروع بشفافية، وبصورة موضوعية تُتيح لأصحاب العمل كافة التقدم للحصول على فرصة في المُساعدة في إنشاء الحضانات.
وأوضح الحمود أن مشروع الربط الإلكتروني يُيسّر التقدم بطلبات من كافة محافظات المملكة، مما يوفر الوقت والجهد والتكلفة، ومن خلال الموقع الإلكتروني يتم ترتيب الجهات المُرشحة لتقديم المُساعدة وفق معايير الاختيار التي طورها المجلس وصادقت عليها اللجنة الإشرافية للإستراتيجية الوطنية للتشغيل، حيثُ يقدّم الرابط معلومات عن خليفة المشروع وأهدافه وكيفية التقدم إلكترونيا للحصول على الدعم لإنشاء حضانة من قبل أصحاب العمل، أو الحصول على التدريب في الطفولة المبكرة من قبل المهتمين ممن لهم تماس مباشر بالأطفال دون سن الرابعة أثناء العمل.
وتتم عملية التقدم بطلب الدعم لإنشاء الحضانات من قبل أصحاب العمل في القطاع الخاص من خلال الدخول إلى الصفحة المخصصة للتقديم طلب الدعم والتي ستُظهر له مقدمه حول الهدف من التقديم والمعلومات الواجب إدخالها لإتمام العملية بنجاح وهي: معلومات حول المؤسسة تتضمن(طبيعة عملها، الموقع، وسائل الاتصال بالمؤسسة) وإدخال البيانات المطلوبة والمُستمدة من معايير الاختيار الحضانات المُرشحة لتلقي المُساعدة.
وفي سياق متصل وقع المجلس اتفاقية تعاون مع مؤسسة نهر الأردن بهدف التعاون في رفع كفاءة العاملين في دور الحضانة التابعة لمشروع دعم وتفعيل إنشاء الحضانات في القطاع الخاص لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل، حيثُ يتضمن التدريب تنفيذ المجلس دورة لتدريب المُدربين تضم عددا من خُبراء الطفولة في مؤسسة نهر الأردن على أحدث ما توصل له العلم والنظريات الحديثة في العمل مع الأطفال الصغار أقل من أربع سنوات، وبما يتناسب مع المعايير العالمية في الطفولة المُبكرة، وسيترتب على التدريب تطوير دليل تدريبي لمُدربي العاملين في دور الحضانة إضافة إلى تنفيذ عدد من البرامج التدريبية في الميدان.
واكد المدير العام للمؤسسة المهندس غالب القضاة خلال حفل توقيع الاتفاقية اهمية التشارك بين مختلف القطاعات العاملة في مجال حماية الطفل للوصول الى منظومة تكاملية في العمل للارتقاء بالخدمات المقدمة للاسرة بشكل عام والطفل بشكل خاص .
واشار القضاة الى الانجازات التي حققها الاردن في مجال حماية الطفل ووقايته من الاساءة خلال السنوات الماضية والتي جعلته متميزا في هذا الشأن في المنطقة، الا انه لا زالت هناك بعض التحديات التي تواجه الوقاية من العنف ضد المرأة والطفل في الاردن والتي تتمثل في ضعف تخصيص الموارد البشرية والمالية، ووجود فجوات في التشريعات المتعلقة بحماية الأسرة ، اضافة الى وجود عوائق وتحديات في جودة الخدمات متعددة القطاعات للضحايا.
وحضر توقيع الاتفاقية اعضاء مجلسي امناء المجلس الوطني لشؤون الاسرة ومؤسسة نهر الاردن وامين عام وزارة التنمية الاجتماعية عمر حمزه ومدير صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني غسان ابو ياغي ومملثين عن جمعية صداقة للتدريب وتعزيز عمل المراة .
يشار الى ان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل من ابرز الاتفاقيات التي تبناها الأردن، حيث صادق الأردن عام 1991 على اتفاقية حقوق الطفل انسجاماً مع الإيمان العميق لدى القيادة الأردنية بأهمية إيلاء قضايا الطفولة الشأن التي تستحقها