الأخبار

المجلس الوطني لشؤون الاسرة بالشراكة مع اليونيسف يبدا بإعداد تقرير وضع الاطفال في الاردن

07-13-2016

عقد المجلس الوطني لشؤون الاسرة و منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسف اليوم " الاثنين" ورشة متخصصة بهدف اعداد تقرير "تحليل وضع الأطفال في الأردن لعام 2016 ليكون هذا التقرير بمثابة قاعدة بيانات ومعلومات تساهم في رسم السياسات المتعلقة بالطفولة وتقييم وضع أطفال الأردن في مختلف القطاعات وسيصار إلى إعداد هذا التقرير بشكل دوري بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة .
وقال الامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة "فاضل الحمود" ان المجلس يولي أهمية كبيرة لمرحلة الطفولة المبكرة بتوجيهات من صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله رئيسة مجلس أمناء المجلس .
وأضاف الحمود ان الجميع ملتزم بحماية الطفل في التمتع بحياة أمنة ومستقرة وتحقيق مصلحة الطفل الفضلى لافتا ان المجلس بالشراكة مع اليونيسف قام بإجراء دراسة تحليل وضع الاطفال لعامي 2006-2007 وتحديثه في العام 2011 وحاليا يتم اعداد التقرير لعام 2016 وتأتي أهمية اعداد هذا التقرير في ظل معطيات العصر الحديثة والتغيرات التي طرأت على الأسرة والمجتمع .
من جانبها قالت مديرة برنامج حماية الطفل في اليونيسف مها الحمصي أن اتفاقية حقوق الاطفال تعرف العنف ضد الاطفال بأنه كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أوالعقلية والإهمال أو المعاملة المنطوية على إهمال، وإساءة المعاملة أو الاستغلال، بما في ذلك الإساءة الجنسية، وهو في رعاية الوالد(الوالدين( أو الوصي القانوني )الأوصياء القانونيين( عليه، أو أي شخص آخر يتعهد الطفل برعايته.مشيرة الى ان الاردن وقع على التفاقية حقوق الطفل .

وأضافت الحمصي ان المخاوف المتعلقة بحماية الطفل من العنف - وفق المسوحات الوطنية- متعددة منها الانفصال عن الوالدين والزواج المبكر والإجباري، وعمالة الأطفال.
وأشارت الحمصي أن العنف الاوسع انتشارا ضد الاطفال هو العقاب البدني في المدارس والمؤسسات