الأخبار

دورة تدريبية للمجلس الوطني لشؤون الأسرة ومؤسسة نهر الأردن

05-12-2016

 

نهى "25" باحثا وباحثة عن العمل اليوم دورة تدريبية متخصصة في مؤسسة نهر الاردن بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الاسرة بعنوان" تدريب وتأهيل مقدمات الرعاية في الحضانات المؤسسية على الطفولة المبكرة منذ الميلاد إلى أربع سنوات" للمتعطلات عن العمل من مخزون ديوان الخدمة المدنية في مجال الطفولة وذات العلاقة من حملة الدبلوم والبكالوريوس.
وهدفت الدورة التي استمرت سبعة ايام الى تمكين ورفع كفاءة مقدمات الرعاية من خلال تطوير قدراتهن ومهاراتهن ومعارفهن في مجال الطفولة المبكرة من أجل تعزيز فرصهن في بيئة وسوق العمل وخاصة في القطاع الخاص.
واشتملت الدورة على مجموعة من المحاور ابرزها تعزيز الوعي بمفاهيم ومهارات عمل الحضانات والبيئة الامنة للاطفال، لاكساب المتدربين والمتدربات المهارات الاساسية لتقديم الخدمات المتخصصة للأطفال والمعلومات الأساسية حول الاحتياجات النمائية للأطفال، وكذلك تمكين المشاركات في مهارات التشغيل والتوظيف لتأهيلهن في الانخراط بسوق العمل.
يشار الى ان الدورة التدريبية تأتي ضمن مشروع "دعم وتفعيل إنشاء الحضانات المؤسسية في القطاع الخاص لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل وهو أحد مشاريع الإستراتيجية الوطنية للتشغيل" وينفذه المجلس الوطني لشؤون الأسرة وبالتعاون مع وزارة العمل وبتمويل من صندوق التدريب والتشغيل والتعليم المهني والتقني.
ويهدف المشروع إلى إنشاء 80 حضانة مؤسسية نموذجية في القطاع الخاص في مختلف محافظات المملكة، وتدريب (888) باحثه عن العمل على مهارات رعاية الطفولة المبكرة منهن755 من مخزون ديوان الخدمة المدنية لتعيينهن في الحضانات المزمع إنشاؤها و133 من الخريجات الجدد لتمكينهن من العمل بأعلى مستوى من الجودة في مؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى توفير 755 فرصة عمل في الحضانات المنشأة ممن تم تدريبهن على العمل في الحضانات المؤسسية.
وبحسب مدير مشروع "دعم وتفعيل إنشاء الحضانات المؤسسية في القطاع الخاص في المجلس الوطني لشؤون الاسرة الدكتور هيثم الزعبي فإن هذا المشروع جاء لتفعيل المادة 72 من قانون العمل الأردني لسنة 1996 والتي نصت "على صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال..