الأخبار

ورشة عمل لأعضاء الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف

04-24-2017

عمان 29 نيسان (بترا)-خصص المجلس الوطني لشؤون الأسرة ورشة عمل امس الثلاثاء لأعضاء الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف لمناقشة متطلبات مشروع خط الدعم الأسري "110" للأسرة والطفل في مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل التابع لمؤسسة نهر الاردن.

وعرضت الورشة التي نظمها المجلس بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن لنتائج الدراسة التحليلية التي تعكس واقع الأطفال في المملكة ومراحل اعداد الدراسة وإطلاقها.

واعتمدت الدراسة التي أعدتها مؤسسة نهر الاردن والمجلس الوطني لشؤون الاسرة على بيانات كل من خط مساعدة الطفل 110 للأسرة والطفل (التابع لمؤسسة نهر الأردن) والخدمات الطبية الملكية ومركز التوعية والارشاد الاسري في معان.

واكد مدير عام مؤسسة نهر الاردن المهندس غالب القضاة ان المشروع يهدف الى استحداث آلية منظمة لجمع وتحليل وتوزيع واصدار تقارير من خلال الاستفادة من البيانات المتوفرة في الجهات المعنية، بهدف عمل دراسات تعكس واقع الاطفال في المملكة، بحيث يتم استحداث نموذج يبين هذه النتائج بغرض اجراء التحليل المستقبلي وعمل الدراسات لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

واشار القضاة الى اهمية الدراسة التي جاءت في اطار مشروع "تحسين وضع حماية الأطفال في الأردن من خلال التخطيط المرتكز على الدلائل" الممول من الاتحاد الاوروبي، ولتلبية للحاجة الملحة لوجود معلومات دقيقة يتم الاستناد عليها من قبل صانعي القرار واتخاذ الحلول والتوصيات الملائمة لها.

واكد الامين العام للمجلس الوطني لشؤون الاسرة فاضل الحمود أن الدراسة رصدت الأولويات الوطنية المتعلقة بالأسرة والطفل وواقع الخدمات المقدمة للأطفال وأسرهم، وأن المجلس سيرفع التوصيات الى صناع القرار للمساهمة في رسم التشريعات والسياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج والأطر الوطنية التي تخدم هذا الجانب.

وشدد الحمود على أهمية الشراكة والتعاون بين المؤسسات الوطنية التي تعمل لتوفير ظروف ملائمة تحافظ على كيان الأسرة واستقرارها للوصول إلى غايتنا في وضع الأردن على خارطة التميز والإنجاز.

واشارت مديرة برنامج حماية الطفل في المؤسسة الدكتورة منتهى الحراسيس الى مراحل اعداد الدراسة والتي اشتملت على جمع المعلومات الاولية من خط مساعدة الطفل 110 للاسرة والطفل والخدمات الطبية الملكية ومركز التوعية والارشاد الاسري في معان ومن ثم تصنيف البيانات الاولية وترتيبها، وعمل التحليل الوضعي للوصول الى النتائج والمعلومات المهم المتعلقة بها والتي تعطي انعكاسات ومؤشرات لها اهمية لصانعي القرارات.

وبعد إطلاق الدراسة تم تكريم الجهات الداعمة للمشروع، وهي: المجلس الوطني لشؤون الاسرة والشركة المنفذة للتحليل الوضعي والخدمات الطبية الملكية ومركز التوعية والارشاد الاسري"معان" اضافة الى الاتحاد الاوروبي.

يشار الى ان خط 110 للأسرة والطفل هو خط مساعدة مجاني من جميع شبكات الاتصال وسرّي تابع لمؤسسة نهر الاردن وتأسس عام 2007 بهدف تمكين الطفل والاسرة من أجل تنمية وحماية رفاه الأطفال في الأردن، حيث يقوم الخط على مبادئ السرية والمحافظة على خصوصية المتصل، والاستماع الفعال، والتقبل غير المشروط، ويستجيب للمكالمات فريق مدرّب من المرشدين الذين يولون الاهمية لكل متصل مقدمين له الدعم النفسي والارشاد والاستشارات المتعلقة بالأطفال. وفي الحالات التي تتطلب خدمات متخصصة، يقوم المرشدون بتحويل كل حالة الى الجهات المعنية بتقديم الخدمة لتوليها العناية اللازمة.