Bidding

 اعادة طرح عطاء

عطاء رقم (9)

اعداد تقرير وضع الطفولة المبكرة في الاردن


لمحة عامة

تبرز أهمية تنمية الطفولة المبكرة عالميًا في "أهداف التنمية المستدامة" 2030  حيث أعلن الأمين العام للأمم المتحدة في اجتماعات القمّة أنّ تنمية الطفولة المبكرة يمكن أن تقود التحول الذي نأمله خلال السنوات الخمس عشرة القادمة من خلال أهداف التنمية المستدامة.

ومحليًا برزت أهمية تنمية الطفولة المبكرة في الأردن من خلال إستراتيجية تنمية الطفولة المبكرة والخطط الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة ومن خلال إستراتيجية تنمية الموارد البشرية 2015-2025 والتي خصصت محورًا مفصلًا للتعليم المبكر وتنمية الطفولة المبكرة وقد حددت مجموعة أهداف إستراتيجية وتوصيات تفضي إلى تحقيق تنمية الطفولة المبكرة حيث نص الهدف رقم 3: المساءله- تعزيز المساءله والتنسيق على جميع المستويات في نظام التعليم المبكر وتنمية الطفولة.

كما حقق الأردن تقدمًا كبيرا في إلايفاء بالتزاماته نحو الأطفال كما تكفلها اتفاقية حقوق الطفل. ونجح في تطوير إستراتيجيات وخطط حقيقية تؤثر في حياة الأطفال، وتسهم في إيجاد بيئة مواتية لنمائهم ورفاههم ومشاركتهم الاجتماعية. وكان للعديد من المنظمات غير الحكومية دور فاعل في دعم هذه الجهود وتعزيزها. وحتى يتسنى إيجاد بيئة ملائمة للأطفال، وتوفير الحماية اللازمة لهم، فإن الأمر يقتضي التعاون والتنسيق بين واضعي السياسات وتوفير قاعدة من المعلومات لدى جميع الأطراف المشاركة وصانعي القرار والمختصين في مجال تقديم الرعاية للطفولة.

خلفية المشروع

عمل المجلس خلال العام 2008 على إعداد وثيقة المؤشرات الخاصة بحقوق الطفل من ضمن وثائق السياسات التي حرص على توفيرها لتخدم المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في قياس وضع وحالة الأطفال في الأردن، وعلى المستوى العربي والدولي حيث تحقق هذه الوثيقة أداة قياس قابلة للتطبيق في جميع الدول، حيث تمثل الخطوط المرجعية الخاصة بصياغة وضع الأطفال في الدولة. حيث تساهم الوثيقة على مساعدة الدول العربية في إعداد تقاريرها الوطنية وعلى تقييم برامجها المختلفة نحو تنفيذ التزاماتها التي تعهدّت بها عند التوقيع والمصادقة على الاتفاقية بالإضافة إلى مساهمتها في تقييم الدول للتقدم الذي تم احرازه والعمل نحو تحقيق الالتزام بها طبقًا للاتفاقية.

كما قام المجلس بإجراء دراسة تحليل وضع الأطفال لعامي 2006-2007 وتحديثه في العام 2011 و في العام 2016 على إعداد تقرير وضع الأطفال في الأردن ليكون بمثابة قاعدة بيانات ومعلومات تساهم في رسم السياسات المتعلقة بالطفولة، وتقييم وضع أطفال الأردن في مختلف القطاعات، الذي تضمن معلومات وإحصاءات حول بقاء ونماء وحماية ومشاركة الأطفال ليكون أداة بين يدي أصحاب القرار لإيجاد بيئة ملائمة للأطفال، وتوفير الحماية اللازمة لهم .

في العام 2018 عمل المجلس الوطني لشؤون الأسرة على تأسيس الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة وبدعم من مؤسسة بلان انترناشونال حيث انبثقت الحاجة إلى توحيد الجهود وتعزيز سبل التواصل بين الشركاء من خلال تشكيل هذا الفريق الذي يضم في عضويته عدد من الجهات والمؤسسات ذات التماس والتواصل المباشر مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وتنوع البرامج والخدمات التي تقدمها لهم، ليضم جميع الجهات الفاعلة على المستوى الوطني من جميع المعنيين من القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة، وذلك بهدف كسب التأييد لقضايا الطفولة المبكرة من خلال التشبيك والتنسيق ما بين جميع الأطراف العاملة بالطفولة المبكرة في الأردن لضمان توحيد وتضافر الجهود وتكاملها. كما يعمل الفريق على رصد البرامج والانشطة التي تنفذها المؤسسات ذات العلاقة بالطفولة المبكرة ودراسة الأولويات الوطنية في مجال تنمية الطفولة المبكرة وتحديدها ومناقشة التحديات وفرص التحسين لتقديم افضل الخدمات ومتابعه تنفيذها والذي استدعى الى بناء مصفوفة معلومات باستخدام Google forms  عمل لاحقا الفريق على إعداد قائمة بالمؤشرات الوطنية التي تعكس حاله الطفولة المبكرة في الأردن استنادا لمحاور: التغذية، والصحة، والرعاية المستجيبة، والتعليم المبكر، والأمن والسلامة. هذا وتم العمل أيضا على إعداد قاعدة بيانات متكامله للمشاريع التي تنفذها المؤسسات المختصه بالطفولة المبكرة.   

الهدف العام للمشروع:

ضمن مشروع "الخطوات الأولى الخطوة الكبرى" بالشراكة ما بين منظمة بلان انترناشونال والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، عمل المجلس بالعمل على تحديث مصفوفة المعلومات حول برامج وخدمات الطفولة المبكرة، بالاضافه إلى تطوير مؤشرات لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن بحيث يصبح هناك توحيد في المعايير الكمية والنوعية للمؤشرات التي تساعد في إعداد التقارير الوطنية ضمن نظام منهجي لجمع البيانات الوطنية والبحوث والتي ستكون مرجعية لاعداد دراسة تفصيلية حول وضع الطفولة المبكرة في الأردن مستقبلا بهدف متابعة وتقييم البرامج الوطنية وتوجيه أصحاب القرار بالتقدم المتعلق بالسياسات الوطنية والثغرات على المستوى الوطني، لتوجيه السياسات والبرامج الوطنية.

أهداف الاستشارة:

سيعمل المستشار على إعداد تقرير وطني يعكس حاله الطفولة البكرة بالأردن استنادا لقائمة المؤشرات الوطنية التي تم اعدادها مسبقا بالإضافة لقاعدة البيانات التي تشمل البرامج والمشاريع التي تقوم عليها المؤسسات الوطنية الحكومية والأهلية والمؤسسات الدولية، بحيث يوضح التقرير التحليلي الثغرات في البيانات والخدمات والبرامج ويتضمن توصيات وطنية للنهوض في تنميه الطفولة المبكرة في الأردن.

المخرجات :

تقرير وطني يعكس حاله الطفولة المبكرة في الأردن من احصائيات وأرقام وحقائق على مستوى المحافظات والجنس والعمر متضمنا الاستراتيجيات والتشريعات والسياسات ذات العلاقة، يوضح الثغرات في البيانات والبرامج، بالاضافه إلى انه يقترح التوصيات المناسبه لسد الثغرات في البيانات والخدمات والبرامج.

مرحلة اعداد تقرير وضع الطفولة المبكرة في الاردن

- مراجعة مكتبية للوثائق و المرجعيات و البيانات والمعلومات والدراسات الوطنية والعالمية ذات العلاقة بوضع  الطفولة المبكرة عالميا ومحليا .

- جمع البيانات الصادرة عن الجهات الرسمية المعنية والمراجعة المكتبية لكافة الوثائق ذات العلاقة  والاستعانة بقائمة مؤشرات الطفولة المبكرة التي تم تطويرها في المرحله الاولى. بحيث تغطي فتره الخمس سنوات السابقة لإعداد التقرير مع السنه الحالية.

- جمع البيانات المتعلقة بالتراخيص للمؤسسات والخدمات ذات العلاقة بالطفولة المبكرة.

- الاستعانه بتقرير قاعدة بيانات برامج الطفولة المبكرة وقائمة المؤشرات لإعداد التقريرـ بالإضافه للتقارير العالمية لغايات المقارنات للبيانات الوطنية مع البيانات العالمية.

- تيسير الاجتماعات الدورية وورش العمل حول اعداد تقرير وضع الطفولة في الاردن  مع اعضاء اللجنة الفنية للخروج بالوثيقه النهائية.

- تنفيذ مجموعات عمل متخصصة من الجهات ذات العلاقة لتحليل السببية والوقوف على الحيثيات ما وراء الأرقام وصياغة التوصيات.

-الخروج بالمسودة الاولية من التقرير متضمنه استعراض المؤشرات الوطنية وربطها بنتائج تقرير تحليل قاعدة بيانات مشاريع وبرامج الطفولة المبكرة. وعرضها على أعضاء اللجنة الفنية لمراجعتها واخذ التغذية الراجعة وعكسها على التقرير.

-اعداد المسودة النهائية من التقرير باللغتين العربية والإنجليزية بحيث يحتوي في مقدمته على ملخص وإقرارها من أعضاء  اللجنة الفنية وعمل عرض تقديمي يوضح النقاط الأساسية بالتقرير باللغتين العربية والإنجليزية.

-اعداد ورقة سياسات باللغتين العربية  والإنجليزية حول وضع الطفولة المبكرة في الاردن، بالإضافة إلى عرض تقديمي يحتوي على النقاط الأساسية في ورقة السياسات باللغتين العربية والإنجليزية.

 إلتزامات المجلس الوطني لشؤون الأسرة:

.        تزويد المستشار بالوثائق المتوفرة في المجلس حول مؤشرات اتفاقية حقوق الطفل ومصفوفة المعلومات حول برامج الطفولة المبكرة وتقارير وضع الأطفال في الأردن.

·       تشكيل اللجنة الفنية للمشروع.

·       توفير الخدمات اللوجستية لعقد الاجتماعات وورش العمل.

·       تزويد المستشار بالتغذية الراجعة خلال مراحل العمل.

·       تسهيل مهام المستشار مع الجهات الحكومية وغير الحكومية وتيسير المراسلات الرسمية.

مدة تنفيذ المشروع:

4 أشهر تبدأ من شهر تشري الثاني.  

متطلبات التقدم بمقترح:

·       خبرة علمية وعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطوير قواعد البيامنات المكترونيا  موضحة بالسيرة الذاتية للمستشار/ فريق العمل

·       خبرة في اعداد التقارير وكتابتها.

·       خبرة في التحليل الاحصائي

·       مقترح للمشروع يتضمن خطة عمل تنفيذية.

·       موازنة مالية تفصيلة منفصله عن المقترح الفني ومغلقه.

·     .      وثائق أو دراسات ذات صلة من إعداد المستشار.

من شروط تقديم العروض أرجو مراعاة مايلي:

1.      تقديم عروض الأسعار في مغلفات مغلقة ومختومة.

2.     الالتزام بتقديم عرض فني ومالي منفصلين كل مغلف على حدى، مع اضافة رقم كتابنا الصادر على المغلف وموضوع الصادر.

3.     أن تكون مدة العرض سارية لمدة لا تقل عن(30) يوم من تاريخ تسليم العرض ويجدد تلقائياً في حال عدم إشعارنا بعدم التجديد قبل أسبوع من انتهائه.

4.     أن يتم تسليم كافة العروض لمقر المجلس – شارع المدينة المنورة بناية رقم (70) بجانب صيدلية روحي في موعد أقصاه يوم الاحد 28/11/2021 الساعة 11:00 صباحاً.

5.     إن المجلس الوطني لشؤون الأسرة يخضع لقانون رسوم طوابع الواردات.

6.     من شروط التقديم الالتزام بتقديم كفالة بنكية او شيك مصدق بنسبة (10%) من قيمة العرض المقدم بمغلف مغلق مع العرض المالي في حال زاد قيمة العرض عن (20000) فقط عشرون الف دينار.

7.     من شروط الاحالة الالتزام بتقديم كفالة حسن تنفيذ بنسبة (5%) من قيمة الاحالة التي تزيد عن (5000) فقط خمسة الاف دينار.

للراغبين في التقدم للعطاء الرجاء تعبئة النموذج في الرابط التالي:-
التقديم للعطاء