الفريق الوطني لحماية الاسرة من العنف

نبذة الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف:

 

يعتبر الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف نهج وطني مؤسسي لرسم السياسات ووضع الخطط والبرامج الوطنية الخاصة بحماية الأسرة القائمة على التنسيق بين كافة المؤسسات الوطنية الرسمية والاهلية ومتابعة عملية تنفيذها وتقييم أثرها.

 

ويعمل تحت مظلة المجلس الوطني لشؤون الأسرة الذي يضم في عضويته ممثلين عن المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية المعنية بحماية الأسرة ، انطلاقاً من مبدأ تعزيز العمل التشاركي في مجال حماية الأسرة. رسم السياسات الوطنية في مجال حماية الأسرة وتوضيح وتحديد الآليات والأساليب والأدوار والمسؤوليات والصلاحيات. العلاقة التشاركية بين جميع المؤسسات العاملة في مجال حماية الأسرة. الفريق الوطني لحماية الأسرة صدر للعام رقم 33 لسنة 2016 والذي نظم أطر عمل الفريق الوطني وفق الأسس القانونية وأعطاه صلاحيات الرقابة والمتابعة لكافة تعامل المؤسسات الوطنية مع قضايا العنف الأسري.

 

ومن ابرز الانجازات للفريق بانه مُنح جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عام 2003  اعترافاً بريادية الفريق وتقديرا لعمله وإنجازاته في التعامل مع مشكلة العنف الأسري وفي تعزيز الحوار حول قضايا حقوق الإنسان. ولتنظيم عمل الفريق وصلاحياته في الرقابة والمتابعة على منظومة الحماية على المستوى الوطني صدر له نظام توشح بالإرادة الملكية السامية وتعليمات تنفيذية في عام 2016.

 

ويتمثل دور  الفريق بالإشراف والرقابة على تنفيذ التوجهات والسياسات الوطنية الخاصة بحماية الأسرة والتزام المؤسسات الوطنية بها لتكون مرجعية لها  في إعداد خططها المؤسسية في مجال حماية الأسرة وإفرادها. كما يعقد الفريق اجتماعا شهريا لمناقشة أجندة اجتماع معدة مسبقا، ويعقد الاجتماع يوم الأربعاء الأخير من كل شهر بدعوة من رئيس الفريق أو نائبه في حال غيابه .