الأخبار

اختتام ورشة تدريبية حول دليل حماية الأسرة من العنف

08-17-2023

اختتمت اليوم الخميس فعاليات الورشة التدريبية حول الدليل الاسترشادي لحماية الأسرة من العنف، والتي نظمها المجلس الوطني لشؤون الأسرة، بالتعاون مع منظمة اليونيسف، بهدف تعزيز قدرات العاملين ومقدمي الخدمات في مراكز الإرشاد الأسري في مختلف محافظات المملكة.
وقال مساعد الأمين العام للشؤون الفنية في المجلس محمد الزعبي، إنّ هذا الدليل جاء استكمالاً وتأكيداً على دور المجلس في مأسسة منظومة الحماية من العنف عبر التركيز على وضع آلية عمل وطنية قائمة على نهج تشاركي، يضم كافة المؤسسات ذات العلاقة بحماية الأسرة وإجراءات العمل الوطنية الموحدة للوقاية والاستجابة لحالات العنف في الأردن.
وأكد، أنّ الورشة تأتي ضمن برنامج تدريبي متكامل حول محتويات الدليل؛ حيث استهدفت التدريبات السابقة العاملين في المؤسسات الدينية الثلاث (وزارة الأوقاف ، دائرة قاضي القضاة، دائرة الإفتاء العام)، مشيراً إلى استهداف مقدمي الخدمات الإرشادية؛ نظراً للدور المحوري الذي يؤدونه في تقديم خدمة إرشادية متكاملة تنعكس إيجاباً على الحياة الأسرية والمجتمع ككل.

وجرى خلال الورشة، عرض لمحتويات الدليل الذي أعده نخبة من الخبراء وممثلي المؤسسات الدينية، إضافة لعرض وثيقة الإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف، والتي تحدد أسس تقديم خدمات الوقاية والحماية وآليات التنسيق بين جميع المؤسسات مقدمة الخدمة لحالات العنف، بما يضمن توفير خدمات متكاملة وشاملة ضمن عملية ممنهجة للإشراف والمتابعة.
ويذكر أن المجلس الوطني لشؤون الأسرة، افتتح مراكز للارشاد الاسري عام 2010 في مختلف محافظات المملكة بالتعاون مع بعض المؤسسات الوطنية والجمعيات بهدف تقديم خدمات ارشادية مجانية لكافة أفراد الأسرة من خلال مرشدين أسريين ونفسيين وأخصائيين باستخدام الطرق العلمية.
--(بترا)