الأخبار

الوطني لشؤون الأسرة يعد بنك أسئلة لاختبارات حاضنة الأطفال

08-29-2023

انتهى المجلس الوطني لشؤون الأسرة، بالتعاون مع اللجنة الدولية للإغاثة (IRC)، من إعداد "بنك الأسئلة" لاختبارات مهنة حاضنة/ مربية أطفال لدى هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية التي تمنح شهادة مزاولة المهنة في الأردن.
جاء ذلك ضمن مخرجات مشروع "تنمية الطفولة المبكرة، برنامج أهلًا سمسم" المنفذ بين المجلس واللجنة، والهادف لإعداد نظام جودة للحضانات، وتجهيز قاعات تدريبية ومختبرات حضانة في معاهد مؤسسة التدريب المهني، بالإضافة إلى إعداد معايير مهنة حاضنة الأطفال، كذلك إعداد "بنك أسئلة" لاختبارات مزاولة مهنة حاضنة الأطفال.
وقامت هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لغايات إعداد هذا البنك بتشكيل لجنة فنية متخصصة تشمل؛ المجلس الوطني لشؤون الأسرة، ووزارة التنمية الاجتماعية، ومؤسسة التدريب المهني، والجامعة الهاشمية، وجامعة اليرموك، والمركز الوطني لتطوير المناهج، ومؤسسة صداقة.
وبحسب بيان مشترك عن المجلس واللجنة، جرى إعداد أكثر من 600 سؤال لبناء بنك أسئلة متخصص لمهنة حاضنة/ مربية أطفال، معتمدًا على جميع عناصر الكفايات المهنية موزعة على خمس وحدات كفاية رئيسة، تتضمن تطبيق معايير إنشاء واعتماد الحضانات وتشغيلها، ورعاية الرضّع والأطفال، وتنظيم وتنفيذ نشاطات فردية وجماعية، لتنمية مهارات وقدرات جميع الأطفال الجسدية والمعرفية واللغوية والعاطفية والاجتماعية.
وضمن هذا البنك أيضاً، فقد تم إدارة العلاقات مع أسر الأطفال وتطبيق إجراءات وتعليمات السلامة والصحة المهنية والعامة، المعتمدة لمزاولة مهنة حاضنة/ مربية أطفال لدى الهيئة، بحيث تقيس مدى تحقق المهارات والمعارف العلمية والعملية لمحاور الكفايات المهنية.
كما سيتم تطبيق هذه الاختبارات على جميع حاضنات الأطفال العاملين الحاليين أو المحتملين في مختلف أنواع الحضانات والراغبات في الحصول على مزاولة مهنة، وستعمل الهيئة مستقبلًا على إجراء اختبارات مزاولة المهنة ضمن الأسس المتبعة في الهيئة.
--(بترا)