الأخبار

وفد ليبي يزور المجلس الوطني لشؤون الاسرة

09-16-2015

زار وفد ليبي ممثلا لمجموعة من المؤسسات والإدارات اليوم المجلس الوطني لشؤون الأسرة لتبادل الخبرات والإطلاع على التجربة الأردنية في مجال حماية الأسرة بهدف تأسيس وحدة حماية الأسرة والطفل في ليبيا .
واطلع الوفد على آلية عمل المجلس وأهدافه المتمثلة في المساهمة بوضع السياسات والاستراتيجيات والخطط التنموية ذات العلاقة بالأسرة وأفرادها، ومتابعة تنفيذها, والمساهمة في تحسين نوعية مستوى حياة الأسرة، ورعاية وتعزيز دورها، وتمكينها من تلبية احتياجات أفرادها وضمان أمنهم ,إضافة الى المساهمة في النهوض بالأسرة ، وحمايتها وتأمين استقرارها، والحفاظ على تماسكها، وهويتها. ودعم جهود مؤسسات المجتمع وهيئاته المختلفة في القطاعين العام والخاص والمعنية بشؤون الأسرة ,وتحقيق التنسيق والتكامل بين هذه الجهات.
وقدم المجلس نبذة عن عدد من مشاريعه في مجال حماية الأسرة من العنف والتي ينفذها بالشراكة مع المؤسسات الوطنية متمثلة في الإطار والوطني لحماية الأسرة والخطة الإستراتيجية لحماية الأسرة والوقاية من العنف الأسري ومعايير الاعتماد وضبط الجودة للخدمات المقدمة لحالات العنف الأسري والتي تنظم العمل في مجال مأسسة الاستجابة الوطنية في مجال حماية الاسرة .
وأوضح المجلس الية عمله في اعداد الأنظمة والتعليمات الخاصة بقانون الأحداث الذي صدر مؤخرا ,كما ويعمل المجلس حاليا على اعداد مشروع قانون خاص لحقوق الطفل . ويعتبر المجلس الوطني لشؤون الاسرة الجهة الرسمية لإعداد التقرير الحكومي لحقوق الطفل .
ويعمل المجلس على قضايا الإرشاد من خلال مأسسة الأرشاد من خلال إعداد الدراسات والأدلة وتنفيذ البرامج التدريبية للعديد من المؤسسات المعنية بقضايا الأرشاد, كما ويعمل على تقديم خدمة الإرشاد الأسري من خلال مراكز إرشادية تم إفتتاحها في معظم محافظات المملكة لتقديم خدمة الأرشاد كما وأعد المجلس إستراتيجية للإرشاد الأسري.

وحرص المجلس على تطوير حقيبة التوعية بالاستخدام الآمن للإنترنت كجزء من مشروع التوعية الوالدية والذي يُنفذ بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) ، لتُسهم في رفع الوعي المُتعلق بالاستخدام الآمن للشبكة الالكترونية من خلال خطوات عملية يُمكن للأُسر إتباعها في توجيه الأطفال.

يشار الى ان الوفد الليبي سيقوم بزيارة الى عدد من المؤسسات ذات العلاقة منها وزارة التنمية الاجتماعية و المركز الوطني للطب الشرعي و إدارة حماية الاسرة وادارة شرطة الاحداث ودار تربية وتأهيل الاحداث ودار الوفاق الاسري ومحكمة الاحداث ومحكمة الجنايات الكبرى .
7/ سبتمبر/2015