الأخبار

مذكرة تفاهم في مجالات الإرشاد الأسري

08-21-2023

وقع المجلس الوطني لشؤون الأسرة والهيئة الخيرية الهاشمية،اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز أطر التعاون والشراكة بينهما في مجالات الإرشاد الأسري وكبار السن.
وأبرم الاتفاقية عن المجلس، الأمين العام الدكتور محمد مقدادي، وعن الهيئة أمينها العام الدكتور حسين الشبلي.
وقال مقدادي، إنّ المجلس وبحسب ما حدده قانونه رقم(27) لسنة 2001، سعى للعمل على تحقيق نوعية حياة أفضل للأسرة الأردنية من خلال الدراسات والبرامج والمشاريع التي يُنفذها بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية ذات العلاقة؛ بصورة تُعزز وتُرسخ مفهوم النهج التشاركي مع هذه المؤسسات.
وتابع، أن جزءا من هذا النهج هي مذكرات التفاهم التي أُبرمت مع عدد من المؤسسات ذات الأهداف المشتركة، مبيناً أن المذكرة جاءت لتعزيز أطر الشراكة والتعاون في مجالي الإرشاد الأسري وكبار السن؛ حيث أنّ المجلس في مجال الإرشاد الأسري سعى لمأسسة هذه المهنة، وافتتح عددا من المراكز في مختلف محافظات المملكة؛ لتقديم خدمات إرشادية مجانية لكافة أفراد الأسرة من خلال مرشدين نفسيين وأخصائيين باستخدام طرق علمية ممنهجة لضمان جودة أفضل من الخدمات المقدمة.
وأوضح مقدادي، إنّه وفيما يتعلق بكبار السن، أعدّ المجلس استراتيجية وطنية معنية بهده الفئة، ويتم تحديثها بصورة دورية، بناءً على نتائج التقرير التقييمي لمحاور الاستراتيجية.
وأكد أنه ونظراً لأهمية إشراك هذه الفئة في عملية التنمية وتوفير بيئات اجتماعية داعمة لها، سيسعى المجلس والهيئة للتنسيق مع مختلف المبادرات المجتمعية ذات العلاقة بكبار السن، والتنسيق مع المجتمع المحلي على مستوى المحافظات والألوية لتحقيق الأهداف المرجوة، وإيجاد آليات لفتح نواد نهارية لكبار السن في مختلف محافظات المملكة.
وتابع في هذا الإطار، أنه سيتم تعزيز أطر الشراكة والتعاون في تنفيذ كافة البرامج التي تخدم الأسرة الأردنية؛ لتقديم نموذج يحتذى به للتعاون بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، وتبادل كافة المعلومات والخبرات لتدعيم جهود الفريقين في شتى المجالات .
من جانبه، قال الشبلي "نسعى من خلال عملنا في الهيئة إلى بناء شراكات مع المؤسسات ذات الأهداف المشتركة لتحقيق مظلة أوسع للحماية الاجتماعية وأكثر تركيزا على الفئات التي تتطلب العناية والاهتمام، وتوجيه الجهود نحو الأسرة بشكل عام وكبار السن بشكل خاص بإطار توجيهي وارشادي لتحقيق التكافل الاجتماعي".
--(بترا)