الأخبار

الانتهاء من إعداد دليل عاملي “الداخلية” للتعامل مع حالات العنف

09-23-2020

عمان –سبتمبر 23, 2020

قال أمين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة، محمد مقدادي، إن المجلس شارف على الانتهاء من إعداد دليل العاملين في وزارة الداخلية للتعامل مع حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الأسري وحماية الطفل.
وأضاف، لـ”الغد”، أن “المجلس بالتنسيق مع “الداخلية” سيعقد دورة تدريب مدربين لعاملي الوزارة على الدليل، بما يسهم في دعم إجراءات “الداخلية” في وضع دليل العاملين مع حالات العنف موضع التطبيق”.
ووقعت الوزارة والمجلس، أول من أمس، دليل العاملين بـ”الداخلية” للتعامل مع حالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الأسري وحماية الطفل.
وبين مقدادي أن فكرة المشروع تأتي تماشيًا مع التشريعات والسياسات والأطر الوطنية، المتمثلة باعتماد وثيقة الإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف، والخطة التنفيذية لتعزيز استجابة المؤسسات لحالات العنف الأسري المعتمدة من قبل مجلس الوزراء، والقيام بمراجعة للأدلة الإجرائية لكل المؤسسات للتوافق مع منهجية الإطار الوطني لحماية الأسرة من العنف.
وأوضح أن الدليل يهدف إلى توضيح وتنظيم إجراءات سير العمل الخاص بتقديم الخدمات من قبل “الداخلية”، عند التعامل مع الحالات، واختصار الوقت والجهد الخاص بتقديم الخدمات للحالات، وتسهيل عملية المراجعة والتدقيق والعمليات الإشرافية.
وحول آلية تنفيذ المشروع، قال مقدادي إنه سيتم تشكيل ضباط ارتباط للمشروع من وزارة الداخلية، ولجنة فنية للمشروع ممثلة لكل من (وزارتي الداخلية والتنمية الاجتماعية وإدارة حماية الأسرة)، لمراجعة كل مخرجات المشروع وإعطاء التغذية الراجعة.
ويحوي الدليل على إجراءات مراكز المحافظات والمتصرفيات في التعامل مع حالات العنف الواردة بشكل مباشر، وإجراءات التعامل مع حالات العنف الأسري وحماية الطفل مباشرة، وإجراءات التعامل مع حالات النساء المعرضات للخطر مباشرة.
وكان أمين عام وزارة الداخلية، محمد أبو حمور، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن الأردن أصبح أنموذجًا في مأسسة استجابة المؤسسات الوطنية لحالات العنف، ضمن منظومة متكاملة من التشريعات والسياسات والخدمات، وضمن أطر مؤسسية قائمة على نهج عمل تشاركي بين كل الجهات المعنية.
وأكد أنه سيتم وضع الدليل موضع التنفيذ، انطلاقا من دور “الداخلية” بحماية الأسرة وأفرادها والاستجابة لحالات العنف من خلال وحداتها الإدارية:مراكز المحافظات والمتصرفيات والأقضية.