الأخبار

لجنة المرأة في الأعيان تناقش خطط الوطني لشؤون الأسرة

02-03-2021

عمّان 3 شباط (بترا)- ناقشت لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة العين هيفاء النجار، اليوم الأربعاء، الخطط المستقبلية للمجلس الوطني لشؤون الأسرة في سبيل حماية وتعزيز مكانة الأسرة وحمايتها من العنف.
جاء ذلك في اجتماع حضره نائب رئيس مجلس أمناء المجلس الوطني لشؤون الأسرة العين الدكتور رجائي المعشر، وأمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي، بالإضافة إلى أعضاء من لجنة المرأة ومجلس الأعيان.
وأكدت العين النجار أهمية التشاركية والتنسيق الدائم مع جميع المؤسسات والقطاعات، مشيرة إلى أهمية الفهم الواضح للبنية الأساسية والواقع الأردني ونقاط التحول التي نفذها المجلس الوطني والدور الايجابي الذي يقوم به للوصول إلى أردن مزدهر ومشرق.
وأشادت النجار بتجربة المؤسسات الوطنية التي تعمل بشكل تكاملي وضرورة دعمها، بالإضافة إلى دعم مشروع الأتمتة الذي ينفذه المجلس لتحقيق المزيد من التوثيق والتواصل بين جميع الجهات المعنية في مجال المرأة.
وأكد العين الدكتور المعشر أهمية البرامج التي يعمل عليها المجلس والمتعلقة بقضايا الطفولة وآلية الإجراءات الإلكترونية التي تخص الأطفال في المحاكم، مشددا على النهج التشاركي بين المجلس الوطني ومجلس الاعيان في القضايا التشريعية وتحديدا القوانين المتعلقة بالأسرة.
وأكد المعشر دور الفريق الوطني لحماية الأسرة الذي يعمل تحت مظلة المجلس في متابعة حالات العنف من خلال تشكيل لجان تقصي حقائق، بالإضافة إلى اصدار تقارير دورية حول قضايا العنف.
وأشار المقدادي إلى دور المجلس الوطني في المساهمة وتوجيه السياسات العامة ودعم الجهود لتعزيز مكانة الأسرة الأردنية ودورها القيمي والحضاري، وأهمية النهوض بالأسرة وحمايتها وتأمين استقرارها والحفاظ على تماسكها واستقرارها.
وأوضح أهمية تكثيف التعاون بين المجلس ومجلس الأعيان لتعديل التشريعات اللازمة مع المحافظة على الموروث الاجتماعي الايجابي. وأشاد الأعيان، من جهتهم، بجميع القضايا والبرامج والاستراتيجيات التي يعمل عليها لخدمة الأمن والسلم الاجتماعي الأردني بما فيها النظرة الاستشرافية لدعم كبار السن والخروج بالتشريعات اللازمة لحماية حقوق الطفل.