الأخبار

الجامعة الهاشمية والمجلس الوطني لشؤون الأسرة يوقعان اتفاقية لإنشاء حضانة نموذجية لأبناء العاملين في الجامعة

01-18-2012

وقع الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني رئيس الجامعة الهاشمية، والسيد محمد مقدادي أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالوكالة، اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء حضانة نموذجية في الجامعة، خدمةً لأطفال العاملين فيها ضمن الفئة العمرية تحت الـ(4) سنوات. وحضر توقيع الاتفاقية الدكتورة سهى الحسن عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة، والدكتورة سهى طبال رئيس محور الطفولة في المجلس.
وأكد الدكتور بني هاني أن الجامعة تعمل ضمن خطتها الطموحة على تنفيذ مجموعة من المشاريع الريادية التي تخدم العاملين في الجامعة، وتحقيق طموحاتهم في تنمية أبنائهم التنمية الفُضلى، وذكر أن الجامعة اختارت الموقع بالتعاون مع المجلس وتقوم حالياً بتأهيله، وتجهيزه، وتأثيثه بشكل متميز، وأضاف أن الجامعة تحتضن كلية فريدة على مستوى المنطقة متخصصة بالطفولة هي كلية الملكة رانيا للطفولة، وتحتاج إلى حضانة نموذجية لغايات التطبيق الأكاديمي للطلبة والمتخصصين في الكلية.
فيما أكد السيد محمد مقدادي على أهمية دور المجلس الوطني لشؤون الأسرة في السعي لتوفير الدعم الفني والمساندة للجهات المعنية بشؤون الأسرة، وتنمية الموارد البشرية اللازمة لها، وتطوير وسائل عملها، وتوفير نماذج على مستوى الوطن لتنمية الطفولة المُبكرة، ونقل خدمات الحضانة من منظور الرعاية على منظور التنمية الشاملة لمهارات الأطفال.
وتهدف الاتفاقية للتعاون المشترك في الإشراف والمتابعة والدعم الفني لإنشاء الحضانة النموذجية وفق تعليمات ترخيص دور الحضانة، وضمن شروط ومعايير البيئة الفضلى التعليمية، والصحية، والاجتماعية، والنفسية، والترويحية بتوفير الألعاب والوسائل التعليمية التي تُسهم في تنمية المهارات الحركية، والاجتماعية، وتزويدها بالتجهيزات الحديثة، والقصص المُناسبة للفئة العمرية من يوم لغاية أربع سنوات التي تُسهم في تنمية المهارات التواصلية والاجتماعية والنفسية.
وتنص الاتفاقية على أن يقوم المجلس بتغطية النفقات لتجهيز وتأهيل الحضانة النموذجية التطبيقية للطلبة والمتخصصين في الجامعة، والمتابعة والإشراف على التجهيزات، وتزويدها بنسخ دليل الأنشطة، وإجراء الزيارات الدورية طوال مدة الاتفاقية البالغة عاما واحدا.
وتعمل الجامعة، حسب نص الاتفاقية، بتجهيز المبنى الخاص بالحضانة، والأثاث اللازم من الأسرّة والمقاعد المُناسبة لحاجات الأطفال لتوفير سُبل السلامة والصحة الجسدية والنفسية للأطفال بما يتوافق مع تعليمات ترخيص دور الحضانة لعام 2008، وتزويدها بشبكة كاميرات للغايات التعليمية التطبيقية لطلبة الكلية، كما تعمل الجامعة، وفق الاتفاقية، على وضع الأسس لاختيار الكفاءات الرائدة للعمل في الحضانة، ومتابعتهم وتدريبهم بشكل مستمر، بما يضمن تقديم التنمية الشاملة للأطفال.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية قام أمين عام المجلس بالوكالة يرافقه عميدة كلية الملكة رانيا للطفولة بجولة على الموقع المخصص للحضانة في مبنى كلية الطب البشري، واطلع على سير عمليات التأهيل، وإجراءات التهيئة للموقع.