الأخبار

إطلاق دليل «العاملين مع الأسر المعرضة للخطر»

05-15-2016

أكد مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي على أن الأسرة تشكل خط الدفاع الأول لحماية المجتمع من كافة العوامل التي تهدد أمنه واستقراره مما يتطلب المحافظة عليها وحمايتها من كافة أشكال العنف والخطر الذي يمكن أن تتعرض لهما ، وبما يكفل بان تكون وحدة فاعلة في المجالات التنموية في المجتمع.
وأضاف السعودي خلال رعايته حفل إطلاق " دليل العاملين مع الأسر المعرضة للخطر" والذي يأتي بالتزامن مع الاحتفال بيوم الأسرة العالمي أن مديرية الأمن العام تبنت ضمن استراتيجياتها الأمنية تحقيق مفهوم الأمن الأسري من خلال إدارة متخصصة لحماية الأسرة تم رفدها بالكوادر البشرية المؤهلة والمدربة وتزويدها بكافة التقنيات الحديثة التي تمكنها من انجاز مهامها بكل كفاءة وفعالية وفقا للمعايير الدولية ، وذلك سعيا إلى نشر مفهوم الأمن الأسري وحماية الأسرة الأردنية من العنف والإساءة ،وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات ذات العلاقة.
كما أثنى اللواء السعودي على التعاون الكبير مابين مديرية الأمن العام والمجلس الوطني لشؤون الأسرة في هذا المجال والذي يجسد التشاركية مابين الطرفين ، حيث كان إطلاق دليل العاملين مع الأسر المعرضة للخطر احد ثمار هذا التعاون ، آملا أن يتم تطبيق هذا الدليل من قبل العاملين في جميع المؤسسات المعنية في مجال حماية الأسرة لما فيه تحقيق المصلحة الفضلى لأبناء المجتمع .
من جانبه أكد الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة فاضل الحمود ان المجلس وبالتعاون مع موسسة كويست سكوب للتنمية الاجتماعية في الشرق الأوسط عملت على تنفيذ المشروع الوقائي للأسر المعرضة للخطر والتي تضمنت مخرجاتها إعداد دليل للعاملين مع الأسر المعرضة للخطر لمساعدتهم في التعرف على كيفية العمل معهم والتبليغ عن عوامل الخطورة إن ظهرت لضمان سلامة الأطفال وأسرهم.
وأضاف الحمود أن العوامل التي قد تشكل خطرا على الأسر الموجودة في كافة المجتمعات وان الآثار السلبية لها قد تتكرر كل يوم بصورة تؤثر على الأسر وتماسكها وتعرض أطفالها للخطر مما يتطلب أهمية العمل معا وتكاتف الجهود قبل تفاقم الخطر ، مشيرا إلى انه وبالرغم مما تحقق في مجال حماية ووقاية الأسرة إلا أن مجتمعنا الأردني ما زال يشهد الكثير من التحديات التي من شانها ان تؤثر تركيبته وبنائه الاجتماعي مما يتطلب تكاتف جهودنا جميعا من اجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للأسر وفي كافة محافظات المملكة.

وأشار الدكتور كيرت رودز المدير الدولي لمؤسسة كويست سكوب في كلمته إلى اهمية هذه البرامج والمشاريع وقيمتها في خدمة الفئات المهمشة، والتي تنبثق من رؤية ورسالة المؤسسة والتي تتمثل في وضع الاواخر اوائل، حيث تعمل المؤسسة في كافه برامجها ومشاريعها للسعي لتحقيق هذه الرسالة.

وتضمن الدليل الذي تم إعداده من قبل الدكتور جلال كايد ضمره على عدد من المفاهيم الأسرية منها التعرف على مفهوم الأسرة الوظيفية وغير الوظيفية ، والأسر المهمشة والمعرضة للخطر ، الأطفال المعرضون للخطر .
كما تناول الدليل الخصائص الشخصية والمهارات الواجب توفرها في الأخصائي النفسي والاجتماعي الذي يعمل مع الأسر المعرضة للخطر إضافة إلى البرامج التربوية والتثقيفية النفسية للأسر المعرضة للخطر .