News

اتفاقية تعاون بين الوطني لشؤون الأسرة والتدريب المهني

06-09-2022

عمان 9 حزيران (بترا)- وقع المجلس الوطني لشؤون الأسرة ومؤسسة التدريب المهني اليوم الخميس، اتفاقية تعاون في مجال التدريب والتشغيل المهني، ضمن مشروع "تنمية الطفولة المبكرة/ برنامج أهلًا سمسم" المنفذ بالتعاون مع اللجنة الدولية للإغاثة.
وجاءت الاتفاقية التي وقعها عن المجلس الأمين العام الدكتور محمد مقدادي، وعن مؤسسة التدريب المهني مديرها العام بالوكالة عمر قطيشات، بحضور مديرة منسقي البرامج في اللجنة الدولية للإغاثة نورهان شقمان، بهدف استحداث قاعات تدريبية ومختبرات حضانة في خمس محافظات بالمملكة وتجهيزها بالأدوات التي من شأنها توفير بيئة تدريبية آمنة للفتيات الملتحقات بمهنة مربية أطفال، إضافة إلى توفير مربيات أطفال حاصلات على شهادة مزاولة ويمتلكن من المؤهلات والمهارات ما يضمن تقديم مستوى خدمات مناسبة للأطفال.
وتأتي الاتفاقية بحسب بيان للمجلس، تنفيذا للشراكة بين المجلس واللجنة الدولية للإغاثة، لتفعيل سبل التعاون في عدد من المجالات المتعلقة بالأسرة والطفولة المبكرة، بهدف إعداد نظام جودة للحضانات، وإعداد وتطوير مناهج تدريبية وتأهيلية وتعلمية شاملة لتأهيل مقدمي الخدمات في الطفولة المبكرة والحضانات.
وأشار مقدادي إلى أهمية هذه الاتفاقية في إيلاء مرحلة الطفولة المبكرة أهمية خاصة، باعتبارها حجر الأساس لمراحل متقدمة، كما وتنسجم مع رؤية التحديث الاقتصادي ضمن تنمية الطفولة المبكرة التي تؤكد ضرورة تطوير مناهج دراسية وبرامج مناسبة للتعلم والتوسع في إعداد البرامج الفعالة في مرحلة الطفولة المبكرة في الأردن.
وبين أن المجلس وفي إطار عمله قام بإعداد الدراسات والتقارير التي ترصد واقع الطفولة، من أجل تحسين الخدمات المقدمة للطفل، بالإضافة إلى الحملات الإعلامية التي استهدفت تسليط الضوء على قضايا العنف والإساءة التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل، لافتا إلى أهمية التنسيق والتشبيك من أجل تعزيز مفهوم النهج التشاركي بين المؤسسات المعنية، لحشد الدعم لقضايا الطفولة وبما يضمن توفير بيئة صحية وآمنة للطفل، وتحقيق مصلحته الفضلى.
من جهته، قال قطيشات إن هذه الاتفاقية تأتي استمرارا للتعاون بين المؤسسة والمجلس، حيث ستقوم المؤسسة بإعداد وتصميم وتنفيذ البرامج التي يتم الاتفاق عليها في مشاغل المؤسسة المنتشرة في محافظات المملكة كافة، إلى جانب توفير مدربين مؤهلين، يقومون بتدريب الجهات المستهدفة على هذه البرامج.
وأكد أن المؤسسة ومن خلال برامجها التدريبية ستسعى أيضا لتعزيز مشاركة المرأة وإدماجها في بيئات العمل، بحسب احتياجات سوق العمل الأردني.
--(بترا)